رئيس التحرير
عصام كامل

«شكري» يشهد اجتماعات القمة الأفريقية برواندا تمهيدا لمشاركة السيسي

فيتو

توجه وزير الخارجية سامح شكري إلى "كيجالى" لحضور اجتماعات الدورة السابعة والعشريـن لقمة الاتحاد الأفريقي التي تعقد بعاصمة رواندا يومي 17 و18 يوليو الجارى، والتي يسبقها اجتماعات الدورة العادية التاسعة والعشريـن للمجلس التنفيذي وزراء الخارجية خلال الفترة من 13 إلى 15 يوليو 2016.


وكشفت مصادر دبلوماسية عن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الأفريقية الـ27، المقرر عقدها في العاصمة الراوندية "كيجالي" يومي 17 و18 يوليو الجاري بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة.

وأضافت المصادر أن الإعداد لهذه القمة، بدأ يوم الأحد الماضي باجتماعات الدورة العادية الثانية والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين، بينما تعقد غدا الأربعاء الدورة العادية التاسعة والعشرين للمجلس التنفيذي بمشاركة السفير سامح شكرى، وزير الخارجية.

ومن جانبه أعلن صالح هابيمانا سفير رواندا بالقاهرة عن تطلع بلاده لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركته في أعمال القمة الأفريقية الـ27 والتي تستضيفها العاصمة كيجالي يومي 17 و18 من شهر يوليو الجاري، بحضور رؤساء الدول والحكومات بالاتحاد الأفريقي، مشيرًا إلى أن حضور الرئيس السيسي هذه القمة يعطيها دفعة مهمة.

وقال سفير رواندا إن زيارة الرئيس السيسي لبلاده ستوفر الفرصة للقائه مع الرئيس الرواندي بول كاجامي، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الرواندية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية.

وتابع: "نقدر الرئيس السيسي ودوره في أفريقيا، حيث أعاد مصر إلى العصر الذهبي لعلاقاتها الأفريقية في فترة الرئيس الراحل عبد الناصر".

وأضاف أن "السيسي يدرك قوة أهمية علاقات مصر الأفريقية، حيث يعمل بقوة على دعم أفريقيا في جميع المجالات"، مشيرا إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة يفتح المجال ليس فقط لمصر وإنما للقارة الأفريقية لكي تحتل موقعا مميزا على خريطة التجارة الدولية، وكذلك بالنسبة لمشروع الجسر البري المصري السعودي والذي يربط قارتي أفريقيا وآسيا.

يذكر أن قمة كيجالي الأفريقية المقبلة تحت شعار «2016 العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع تركيز خاص على حقوق المرأة وتتناول تقييم وضع حقوق الإنسان في أفريقيا، وتحديد ما ينبغي القيام به لبناء ثقافة احترام حقوق الإنسان بالقارة واستكشاف أفضل سبل مواجهة تحديات حقوق الإنسان».
الجريدة الرسمية