رئيس التحرير
عصام كامل

حديث القرآن الكريم عن الصدق والصادقين.. موضوع خطبة الجمعة المقبلة في المساجد

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة
أعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة لتكون تحت عنوان  ”حديث القرآن الكريم عن الصدق والصادقين ”.

وشددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة.


وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الصدق أحد أركان الإيمان، والكذب أبرز علامات النفاق والمنافقين، وأن حديث القرآن عن الصدق والصادقين حديث عظيم، هذا الخلق الأصيل الذي يعد أحد أهم علامات الإيمان ، حتى أن بعض العلماء قد ربطوا بين الإيمان والصدق ، فقالوا الإيمان : هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك ، وألا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك ، فالصدق أحد أهم ركائز الإيمان ، كما أن الكذب أبرز وأخص صفات النفاق والمنافقين ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) :” آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ” .

وقال: نسأل الله العلي القدير أن يُعجِّل برفع البلاء عن البلاد والعباد ، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

وكانت وزارة الأوقاف حددت عددا من الشروط لاستمرار الإمام في أداء واجبات وظيفته الدعوية من حيث إلقاء خطبة الجمعة وأداء الدروس الدينية وإمامة المصلين في المسجد.

وننشر في التقرير التالي أبرز الشروط الواجبة على الإمام حتى لا يتم تحويله إلى وظائف إدارية:

- أن يلتزم في خطبه ودروسه الدينية بالوسطية وألا يدعو إلى أي أفكار متطرفة أو إرهابية أو يدعمها.

- ألا يستخدم المنبر أو صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي للتحريض على العنف أو الكراهية أو التمييز الطائفي أو التشهير بالآخرين.

- ألا يمكن غير المصرح له بالخطابة من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمسجد.

- ألا يسافر إلى أي مهمة خارجية دون موافقة كتابية من الجهة المختصة بديوان عام الوزارة.

- إذا خالف الإمام أحد هذه الشروط ينقل إلى وظيفة أخرى مناسبة ليس من مقتضاها صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية أو إمامة المصلين في المسجد.

- يسري هذا الحكم على كل من يُكلف من العاملين في الوزارة بصعود المنبر فإذا كان خطيبا بالمكافأة يلغى تصريحه.

الجريدة الرسمية