Advertisements
Advertisements
الأربعاء 21 أبريل 2021...9 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد زيادة مخصصات الدعم.. "تكافل وكرامة" يعلن منح 1050 جنيها للأسرة 3 أفراد

أخبار مصر 2019_12_22_13_11_15_271
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أحمد رأفت

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي انه تم زيادة مخصصات الدعم النقدي للأسر الأولى بالرعاية "تكافل وكرامة – الضمان الاجتماعي" بالموازنة العامة للدولة بنسبة 2.7% لتصل إلى 19 مليار جنيه  2020 /2021، مقارنة بـ   18.5 مليار جنيه خلال عام 2019 /2020.

ويمنح برنامج تكافل دعم نقدي للأسر الأولى بالرعاية والتي لديها أطفال يتعلمون في مراحل التعليم المختلفة، حيث يقدم لكل أسرة 60 جنيهاً لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيهاً لطالب المرحلة الإعدادية، و100 جنيه بالمرحلة الثانوية.

كما يمنح برنامج كرامة لمن هم فوق الـ 65 عاماً، وذوي الاحتياجات الخاصة معاش يتراوح بين 325 جنيهاً شهرياً للفرد، و1050 جنيهاً للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد كحد أقصى.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج أن معاش الضمان الاجتماعي يمنح 420 جنيهاً للأسرة المكونة من 4 أفراد. 


وانتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تقليص قيمة المساعدات النقدية المقدمة للفرد ببرامج الحماية الاجتماعية إلى 26 جنيهاً.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتقليص قيمة المساعدات النقدية المقدمة للفرد ببرامج الحماية الاجتماعية إلى 26 جنيهاً، مُوضحةً أن قيمة الدعم النقدي بكافة برامج الحماية الاجتماعية كما هي دون انتقاص. 

وتستعرض "فيتو" المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة، وهي كالتالي:

صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي، وذلك للأفراد من 18 سنة فأكثر.
صور قسيمة الزواج للمتزوجين أو الطلاق للمطلق والمطلقة .

صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة.

(شهادة كمبيوتر) للأفراد الأقل من 18 سنة.

صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة
حددت وزارة التضامن الاجتماعي عدة مشروط للحصول على معاش تكافل وكرامة وهي: 

بالنسبة لمعاش تكافل، لابد أن يكون الأطفال في سن 18 بالنسبة للأسر، والتزامهم في التعليم بحيث تكون نسبة حضورهم 80%، كما يضم معاش تكافل أسر المجندين أو الذين يشارك في إعالتهم سواء زوجة أو أولاد قاصرين، أو أخوته أو والديه.

أما شروط معاش كرامة التي حددتها الوزارة وهي:
بالنسبة للمسنين أن يكون بلغ عمر المسن 65 عاما، والأطفال وخاصة من ذوي الإعاقة أن يكون بلغ الـ 18 عاما، وكذلك يضم المعاش الشخص العاجز الذي يبلغ من العمر 18 عاما ولكنه يعجز عن العمل نظرًا لظروف صحية تعرض لها أو حادثة أدت إلى عجزه عن العمل أو ما شابه ذلك، إضافة إلى الشخض المريض بمرض مزمن ولا يمتلك قطعة أرض، ولا يمتلك حيازة أرض أو سيارة أو خلاف ذلك، أو حتى تحويلات نقدية من أية جهة، ولا يحصل كذلك على معاش من أى مكان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements