رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. 10 حيوانات مهددة بالانقراض في مصر


يعرف الانقراض على أنه توقف وجود أي نوع أو مجموعة من أنواع وتقليل التنوع الأحيائي، وتعد اللحظة التي يموت فيها آخر فرد من نوع ما لحظة الانقراض رغم أنه عادة تكون القدرة على التكاثر قد فقدت قبل وفاة آخر فرد في هذه الفصيلة، وينتج الانقراض عن تغيرات بيئية تتسبب في فقد القدرة للنوع المنقرض على التأقلم مع هذه التغيرات، وإليكم 10 أنواع مهددة بالانقراض في مصر.


1. صقر الجراد: يمكن لهذا الطائر أن يكون بعدة ألوان، وهو أصغر من الباز، خفيف الطيران سريع الإقلاع، ويختلف اسمه من بلد لآخر؛ ففي المغرب يسمى "بو عميرة"، وفي المملكة العربية السعودية يسمى "الشبوط، وذلك على الرغم من أنه يعرف في مصر بـ"صقر الجراد".

2. العقاب الملكي: وهو طائر جارح من فصيلة البازية يعيش في المناطق الممتدة من جنوب شرق أوربا إلى آسيا الوسطى، معظم أفراده طيور مهاجرة، وتقضي شتاءها في شمال شرق أفريقيا وجنوب آسيا وشرقها.

3. نورس إدوين: وهو أحد فصائل طيور النورس من الرتبة الزقزاقيات، وهو طائر مائي يتواجد غالبًا قرب الشواطئ، ويتغذى على الأسماك، كما يقوم بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ.

4. مرعة الغيط: وهو طائر يشبه الدجاج المنزلي، وهو يفضل المشي والجري عن الطيران محاولًا الاختباء بين الأشجار والأعشاب الكثيفة في حال وجود أي خطر، يتميز باللون البني على ظهره مع وجود بقع سوداء، وله فوق عينيه خط رمادي عريض يمتد إلى رقبته، وجناحه بني محمر، شكله غريب عند الطيران فيبدوا ثقيلًا وأرجله الطويلة ترى مدندلة خلفه.

5. اليربوع الكبير: وهو أكبر أنواع اليرابيع، من فصيلة اليربوعيات، يبلغ طول الرأس والجسم 18 سنتيمتر، وطول الذيل 26 سنتيمتر.

6. الفنك: هو أحد أنواع الثعالب الصغيرة الحجم والذي يعيش في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا، والذي يتميّز بأذنيه الكبيرتين جدا.

7. القط الرملي: من الحيوانات الثديية آكلات اللحوم، والتي تتبع عائلة السنوريات (القططيات)، وأصبح وضعه قريبًا من المُهددِ بالانقراض.

8. النمر السيناوي: وهو من الثديات، يتميز باللون الاصفر ببُقَعِ داكنة على ظهرِه وذيله، يعيش بين الجبال والمنحدرات.

9. سلحفاه الترسة: حيوان زاحف من رتبة السلحفيات وله فكان قويان حادان عديما الأسنان، والجسم مغلف بصدفة تتركب من صفائح عظمية مندغمة من الضلوع والفقرات وتغطيها من الخارج تروس قرنية.

10. أبو فصادة: هو طائر من رتبة العصفوريات، جنس الفتاح أو أبو فصادة، وهي طيور صغيرة طويلة الذيل والذي دائمًا ما تحركه لأعلى وأسفل بصورة ملحوظة بمجرد وقوفها على الأرض.
الجريدة الرسمية