Advertisements
Advertisements
السبت 17 أبريل 2021...5 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الإنتاج الحربي تشارك في "القومي لتبطين الترع" وتكشف 7 فوائد للمشروع

أخبار مصر وزارة الإنتاج الحربى
الانتاج الحربى

نجوى يوسف_ نادر سلامة

 كشفت وزارة الدولة للإنتاج الحربي عن مشاركتها في المشروع القومي لتبطين الترع، كما كشفت وجود العديد من الفوائد والمميزات التي يحققها المشروع .

وأشارت إلى أن هذه الفوائد تتمثل فى الآتى: 

- توفير نسبة كبيرة من المياه المهدرة داخل الترع وخاصة المتهالكة بنسبة كبيرة تصل إلى (520) مليار متر مكعب، حيث يمنع تسريب المياه والرشح في الترع الرملية وبذلك يتم توفير المياه،  و"توفير المياه" يمثل أحد محاور الإستراتيجية القومية للموارد المائية. 

- وفقا للخبراء فإن مشروع التبطين يمنع نمو "الحشائش" في الترع الطينية والتي كانت إزالتها تكلف الدولة أموالاً باهظة، ويساهم المشروع في توفير الإمكانيات المالية التي كانت تهدر في تنظيف الحشائش والمخلفات داخل الترع. 

- كما يساهم هذا المشروع -إلى جانب التوسع في التحول للري الحديث- في تغيير وجه مصر في مجال الزراعة وتوفير المواد الغذائية بوجه عام، ويسهم في تخلص المياه من المخلفات لتصل إلى الشبكات بشكل سلس.




- تأهيل الترع واستعادة مساحة كبيرة على جانبيها والتي كان يحدث على بعضها تعديات لتعود إلى أصلها وتعود بالنفع على الدولة. 

- هناك فائدة صحية واجتماعية للمشروع، لأن المشروع يحقق حمايةً لأهالي المناطق المحيطة بالترع التي سيتم تبطينها حيث كانت القمامة والمخلفات التي توجد بالترع سبباً أساسياً في وجود الحشرات وانتشار الأمراض. 

- كما أن سوء الصرف في بعض الترع القديمة التي تأثرت بالجرف وغيره كان يتسبب في غمر الأراضي المنخفضة حولها بالمياه فلا تصلح فيها الزراعة وبالتالي فإن تبطين الترع وتحسين الصرف سيساهم في تلافي تكرار حدوث هذه المشكلة.

- هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة في مكافحة البطالة.

وفى شهر أبريل الماضي أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات ببدء المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، ومنذ ذلك الحين تشهد محافظات مصر العمل على قدم وساق في تنفيذ هذا المشروع الهام الذي يساهم في الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها في الشبكة المائية، بما يحقق وفر في مياه الري بحوالي (5) مليار متر مكعب سنويًا، خاصة وأن التوجيهات تضمنت سرعة الانتهاء من المشروع خلال عامين فقط بدلاً من عشر سنوات، ويبلغ إجمالي أطوال الترع التي يستهدفها المشروع (20) ألف كم على مستوى المحافظات على مرحلتين، وتبلغ أطوال ترع المرحلة الأولى (7000) كم تنتهي منتصف عام 2022، وتبلغ أطوال الترع التي تم تبطينها خلال عام 2020 (511.2) كم، ويبلغ إجمالي أطوال الترع التي تم الانتهاء من طرحها (4026) كم.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements