الخميس 28 يناير 2021...15 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بعد عامين من التعيين.. ضبط أستاذ جامعي زور شهادات الماجستير والدكتوراه بالمقطم

حوادث MI_٠١٠٧٢٠٢٠_١٥١٧٥٥
أرشيفية

محمد صابر

ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، القبض على حاصل على بكالوريوس علوم قدم أوراقا مزورة لتعيينه في جامعة خاصة وبعد عامين قدم شهادات ماجستير ودكتوراه مزورة لترقيته بالمقطم.اضافة اعلان


وكانت أجهزة الأمن تلقت بلاغا من رئيس أحد الأقسام بإحدى الجامعات الخاصة الكائنة بدائرة قسم شرطة المقطم بالقاهرة بتضرر مسؤولي الجامعة من (مدرس الفيزياء بالجامعة - لتقدمه بـ 3 شهادات دراسية تفيد حصوله على درجات علمية في مادة الفيزياء (بكالوريوس،ماجستير،دكتوراه ) منسوبة لبعض الجامعات الحكومية من ضمن مسوغات تعيينه بالجامعة تبين أنها مزورة.

وبالاستعلام من الجهات المعنية تبين أن الشهادات مزورة وأن المتهم حاصل على درجات علمية تخصص كيمياء وليس الفيزياء.

وبفحص الشهادات فنياً بمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة تبين وجود تلاعب فى بيانات جميع الشهادات عن طريق المحو الكيميائي وإعادة طباعة البيانات مرة أخرى باستخدام طابعة حاسب آلي.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير عن صحة الواقعة وأن المتهم (حاصل على بكالوريوس علوم – مقيم بدائرة مركز شرطة طنطا بالغربية) قام بارتكاب الواقعة.

وفي غضون عام 2018 قام مسئولو الجامعة المتقدمة بالبلاغ بالإعلان عن توافر وظائف بهيئة التدريس بالجامعة لشغل وظيفة دكتور في مادة الفيزياء، حيث قام المذكور بالتقدم للوظيفة المعلن عنها بموجب الشهادات الدراسية الحاصل عليها من الجامعات بعد التلاعب بها عن طريق محو كلمة تخصص (كيمياء) وإضافة كلمة (فيزياء) وتم تعيينه كدكتور فيزياء بأحد الأقسام بالجامعة براتب شهري (عشرة آلاف جنيه مصري) منذ ذلك الحين.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم بدائرة قسم شرطة المقطم ، وعثر بحوزته على جهاز لاب توب المستخدم في عملية تزوير الشهادات الدراسية.

وبمواجهته اعترف بصحة الواقعة وذلك بقصد حصوله على الوظيفة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.