رئيس التحرير
عصام كامل

أبوحامد: مشروع قانون الأزهر لا علاقة له بعزل شيخه

محمد أبو حامد عضو
محمد أبو حامد عضو مجلس النواب

قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن مشروع قانون الأزهر يهدف إلى حوكمة اختيار هيئات الأزهر وقياداته، لافتا إلى أن شيخ الأزهر لا يعزل من منصبه.


وأضاف أبو حامد في تصريح لـ"فيتو"، أن شيخ الأزهر يتم اختياره من قبل هيئة كبار العلماء، لافتا إلى أن هناك شروطا في مشروع القانون خاصة بعضوية هيئة كبار العلماء، وهى أنه لا يدخل الهيئة من هو فوق الثمانين عاما، لافتا إلى أنه بعد سن الثمانين يضعف البصر والسمع، ونحن في حاجة إلى حيوية الهيئة، موضحا أن هناك ضوابط في مشروع القانون.

وتابع أن التعديلات تشمل أيضا أن يكون هناك تنوع فكرى بالهيئة، وأن يكون هناك تنوع في الاختيارات، لافتا أن المادة 7 من الدستور تحصن شيخ الأزهر من العزل من منصبه، إلا إذا توفاه الله، لافتا أن التعديلات لم تطرق لعزل شيخ الأزهر.

وأشار إلى أن المشروع تحدث عن تعديلات عن حوكمة تشكيل الهيئات الثلاثة، ىالمجلس الأعلى للأزهر وهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث العلمية، وأيضا تعديلات خاصة بطبيعة جامعة الأزهر.

وكان النائب محمد أبو حامد، قال إنه أعد مشروع قانون لتعديل قانون تنظيم الأزهر رقم ١٠٣ لسنة ١٩٦١، يهدف إلى وضع مجموعة من القواعد والضوابط، تحكم تشكيل هيئات الأزهر، بهدف حوكمة اختيار أعضائها وتنظيم عملها.
الجريدة الرسمية