Advertisements
Advertisements
الجمعة 7 مايو 2021...25 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شعبة الجمارك: دورات تدريبة للمستخلصين للتعامل مع النافذة الموحدة

اقتصاد الغرفة التجارية
الغرفة التجارية

نادر سلامة

قال أحمد عبدالواحد رئيس شعبة الجمارك بالغرفه التجارية القاهرة، إن الدولة جادة في تحديث المنظومة الجمركية وإعادة تبسيط الإجراءات وفقًا لأحدث المعايير الدولية؛ من خلال منظومة النافذة الموحدة.

أضاف عبد الواحد، أن منظومة النافذة الموحدة تسهم في التيسير على المتعاملين مع الجمارك، وتقليص زمن الإفراج، وخفض تكاليف التخليص الجمركي، وتحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولي وتسهيل التجارة عبر الحدود.

أشار إلي أن الشعبة ستعقد دورات تدريبة "أونلاين" بالتنسيق مع شركة mts واتحاد الغرف التجارية لتدريب المستخلصين على منظومة النافذة الواحدة، ولمُتابعة سرعة الإنتهاء من أعمال انشاء المراكز اللوجستية بالموانئ والمنافذ الجمركية.

وتم الإتفاق على قيام كل من الإتحاد العام للغرف التجارية وشركة MTS  بالتنسيق بينهما بشأن  تدريب الشركات على منظومة النافذة الواحدة .

ولفت رئيس شعبة مستخلي الجمارك بغرفة القاهرة، النظر إلي أن منظومة النافذة الواحدة تحفز مناخ الاستثمار وتجذب المزيد من الاستثمارات، وتعظيم القدرات الإنتاجية والتنافسية، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية.

وأشار إلى البنيه التحتية القوية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  مما يساعد علي استخدامها  واتقان العمل بها، وايضا سيساعد علي تدريب وتاهيل كوادر بشرية لتشغيل تلك المنظومة علي اعلي جوده وكفاءة وأيضًا التحكم لمواجهة العديد التحديات التي تواجه ذلك  بشكل كبير.

وأوضح عبدالواحد، أن ميكنة منظومة الإدارة الجمركية وربط جميع المواني البرية والبحرية  والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الموحدة يساعد فى تبسيط الإجراءات والقضاء علي الروتين والبيروقراطية.

ويساعد أيضا فى تحسين تصنيف مصر فى ثلاث مؤشرات دولية مهمة منها التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى.

وأضاف أن المنظومة الجديدة من خطوات التحول الي الرقمنة وسيكون لها انعكاسات هامة علي التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسن مستوي الامان والسلامة والانتاجية والحركة وكذلك الاستفادة من توظيف أنظمة حديثة وتعزيز الاتصالات والتنسيق بين جميع الأجهزة.

وبحث الاتحاد العام للغرف التجارية وديميترو سينك نائب وزير خارجية أوكرانيا وبحضور السفير الأوكراني بالقاهرة خطة اتحاد الغرف التجارية لدفع التعاون المصري  - الأوكراني المشترك لتنمية الصادرات السلعية والخدمية وجذب استثمارات مشتركة جديدة للمنطقة الصناعية بإقليم قناة السويس والمناطق الصناعية الجديدة  .

وتم تحديد القطاعات ذات الاولوية المشتركة لبدء اطلاق مباحثات تنفيذها كما تم الاتفاق على تنظيم منتدى اعمال فى شرم الشيخ ، على هامش اجتماعات  اللجنة الوزارية المشتركة الثامنة  للتعاون الاقتصادى والعلمى برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى لتنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين فى مختلف القطاعات .

وقال المهندس ابراهيم محمود العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية  واوضح ان الاتحاد قد قرر مجموعة من اللقاءات المكثفة لتنمية التعاون مع اوكرانيا بدأت بمؤتمر افتراضى ولقاءات ثنائية مارس الماضي.

وسيليها منتدى الاعمال المصرى الاوكرانى بالتزامن مع الاجتماع الثامن اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادى والعلمى برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى، يليها ملتقى متخصص للزراعة والصناعات الغذائية بالقاهرة يشارك به وفد من اتحاد المزارعين الاوكرانى.

ثم يختتم بتظيم وفد مصرى لاوكرانيا فى شهر يونية القادم بالتواكب مع زيارة معالى وزير الخارجية سامح شكرى. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements