رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فعاليات المعرض العربي الأفريقي لسيدات الأعمال.. 2 نوفمبر

المعرض العربى الأفريقى
المعرض العربى الأفريقى للمنتجات الصناعية

 ينظم الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية، بالتعاون مع الاتحاد العربي الأفريقي لسيدات الأعمال ومجلس سيدات الأعمال العرب «المؤتمر والمعرض العربى الأفريقي للمنتجات الصناعية لسيدات الأعمال» خلال الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر 2016، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وأمين عام الجامعة العربية.


 وينطلق المؤتمر تحت شعار «التمكين الاقتصادي للمرأة بالمشاركة في التنمية الصناعية» من خلال دعم وتطوير وتنمية المبادرات النسائية في مجال تأسيس الأعمال والمشاريع والمؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وتنمية صادراتها.

 وأكد أحمد الديب، مستشار الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية، أن المؤتمر ينظمه كل من الاتحاد الأفريقي والمفوضية الاقتصادية للأمم المتحدة في أفريقيا UNECA، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا BADEA، وبنك التنمية الأفريقي Africa Development Bank، والبنك الإسلامي للتنمية Islamic Development Bank، كما يتم تنظيمه بالتنسيق مع عدد من المنظمات المعنية بالمرأة العربية والأفريقية.

 وقال "الديب" إن المؤتمر يسلط الضوء على آليات وسياسات تمكين المرأة من خلال تقديم الاستشارات الفنية وتوفير التدريب والخدمات المصرفية لتقديم القروض بشروط ميسرة، وأن تكون الحكومات حاضرة  بشكل إيجابي في قطاع العمل غير الرسمي  لتوفير ودعم المرأة وحمايتها من الاستغلال.

 وأشار "الديب" إلى أن المؤتمر يسعى إلى إلقاء الضوء على جهود التمكين الاقتصادي من خلال بناء قدرات المرأة العربية والأفريقية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإنشاء مراكز تنمية القدرات وحاضنات الأعمال والتدريب للمرأة وخاصة في المجالات الصناعية وتعزيز آفاق التعاون بين سيدات الأعمال العربيات ‏والأفريقيات من خلال خلق شراكة وآلية للتنسيق بينهن.

 كما يستعرض المؤتمر التجارب الناجحة في الدول العربية والأفريقية في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، بالإضافة إلى تجارب دولية أخرى.

 وقال إن المؤتمر يصاحبه «معرض دولي للمنتجات الصناعية التي تنتجها المشروعات والمصانع التي تمتلكها سيدات الأعمال العرب والأفارقة»، حيث تعرض فيه المشغولات اليدوية والفضية والمنسوجات والملابس والخزف والأحذية والحقائب والمنتجات الجلدية والمفروشات المنزلية والأثاث ومنتجات الإضاءة والديكور واللوحات والرسومات الزيتية ومستحضرات التجميل وغيرها.

 كما يتيح المعرض الفرصة لتوقيع عقود التوكيلات التجارية وتوسيع نطاق أعمالهن وتوسيع مصادر التزود بكل احتياجات مشاريعهن ويشارك في المعرض عارضات من الدول العربية والأفريقية ومختلف دول العالم، كما تنظم لقاءات B2B بين سيدات الأعمال العرب والأفارقة خلال أيام المعرض.

 يذكر أن الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية هو اتحاد عربي متخصص منشأ في إطار المنظمة العربية للصناعة والتعدين - جامعة الدول العربية، والمنضم تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة.

 ويهدف الاتحاد إلى تشجيع التجارة بين الدول العربية ودول العالم، وزيادة تنافسية الصادرات الصناعية العربية وتعزيز قدرات التفاوض التجاري وفتح أسواق جديدة والترويج للصادرات العربية في الأسواق الأجنبية المستهدفة، وتحقيق أقصى الفوائد من الامتيازات للتجارة العربية والعالمية والاتفاقات الصناعية، ويتولى رئاسة الاتحاد المهندس جلال عبد الفتاح ومنصب الأمين العام السفير عبد المنعم محمود.

 يذكر أن مجلس سيدات الأعمال العرب هو جمعية اقتصادية عربية غير حكومية لا تهدف إلى الربح تعمل تحت رعاية جامعة الدول العربية، وتأسس في29 سبتمبر 1999، وتترأس الشيخة الدكتورة حصة سعد العبد الله السالم الصباح المجلس منذ تأسيسه حتى الآن، ويضم المجلس في عضويته جمعيات وهيئات واتحادات وشركات سيدات الأعمال في البلدان العربية، كما يضم الفروع أو الأقسام أو الشعب أو اللجان النسائية ضمن الغرف أو الاتحادات والمجالس القطرية، التي تمارس عضواتها الأعمال التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو الخدمية، وتكون مسجلة في بلدها بموجب قوانين وأنظمة تلك الدولة، كما يجوز أن يضم المجلس في عضويته شخصيات نسائية عربية ذات شأن في مجال الأعمال وتتوافر لديهن شروط العضوية بالمجلس.
الجريدة الرسمية