رئيس التحرير
عصام كامل

النيل للأدوية: رفع أسعار الدواء يقلل خسائر الشركات


رحب مصدر مسئول بشركة النيل للأدوية إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية بموافقة وزارة الصحة على زيادة أسعار نحو3000 صنف دوائى محلى ومستورد.


وتابع المصدر، في تصريحات لـ"فيتو" أن القرار سيساهم بشكل أو بآخر في تفادي الخسائر الناجمة عن زيادة سعر الدولار، خاصة أن 95% من مستلزمات إنتاج الدواء مستوردة من الخارج، منوها أن قرار رفع سعر الأدوية ليس رفاهية بالنسبة لنا ولكنه حياة أو موت.

وأشار المصدر إلى أن هذه الزيادة ستواجه أزمة نقص الأدوية بالأسواق نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار بعد تعويم الجنيه.

واستطرد أن شركات الدواء التابعة لقطاع الأعمال العام، تكبدت الكثير من الخسائر بسبب زيادة مستلزمات الإنتاج بشكل جنوني مقابل ثبات أسعار منتجاتها منذ أكثر من 10 سنوات.

وأكد أن ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، من الضروري أن يقابلها تحريك لأسعار المنتجات حتى تتمكن الشركات من الاستمرار في الإنتاج، وإلا تعرضت شركات الدواء الحكومية للمزيد من الخسارة، وتدريجيا للخروج من الأسواق، ومن ثم ترك المريض فريسة لشركات القطاع الخاص.

وأضاف أن هناك تعليمات من الشركة القابضة للأدوية التفاوض مع موردي الأدوية المستوردة للحصول على أفضل العروض، ولكن ذلك ليس كل شيء.

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة للشركة القابضة للأدوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام عن العام المالي 2015 /2016، تراجع صافي الربح بنسبة 11.5% عن العام المالى السابق.

وتراجعت إيرادات الشركة القابضة بنسبة 0.3% مقارنة بالعام المالي السابق، فيما تحولت شركة تابعة واحدة من الخسارة إلى الربحية، وقلت ربحية 3 شركات تابعة، وزادت خسائر شركتين، وتراجع صافي ربح الشركات التابعة بنسبة تراجع 10.6% عن العام المالى السابق.

وأوضحت الشركة القابضة للأدوية أن سبب هذا الانخفاض في صافي الربح يرجع إلى الارتفاع في تكلفة المدخلات من خامات ومستلزمات إنتاج والطاقة، بالإضافة إلى تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، والزيادة الحتمية في الأجور.
الجريدة الرسمية