رئيس التحرير
عصام كامل

2020 عام تألق المحترفين في الخارج.. ومحمد صلاح يحطم الأرقام القياسية

صلاح والنني وتريزيجيه
صلاح والنني وتريزيجيه
شهد عام 2020 تألق عدد كبير من النجوم المصريين المحترفين في الخارج وتحديدًا في أوروبا، على الرغم من جائحة كورونا التي أصابت عشرات الملايين حول العالم، وتسببت في تجميد نشاط الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة في جميع أنحاء العالم لعدة أشهر.


محمد صلاح
نجح النجم محمد صلاح في قيادة فريقه ليفربول بالتتويج ببطولة الدوري الإنجليزي في عام 2020، وهو اللقب الغائب عن الليفر منذ 30 عامًا وتحديدًا من عام 1990.
وحقق محمد صلاح خلال عام 2020 العديد من الأرقام القياسية، حيث أنهى موسم الدوري الإنجليزي الماضي هدافًا لفريق ليفربول للعام الثالث على التوالي برصيد 19 هدفًا، كما كان من أفضل صناع الألعاب برصيد 10 أهداف.
وجاء محمد صلاح، نجم ليفربول، على رأس المرشحين لجائزة لاعب العام 2020 في إنجلترا، بجانب زملائه بالفريق ساديو ماني، جوردان هندرسون، فيرجيل فان دايك.
كما يتنافس أيضًا كيفن دي بروين نجم وسط مانشستر سيتي، بجانب ماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد، وجاك جريليش نجم أستون فيلا. 
وحطم محمد صلاح رقم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد السابق ويوفنتوس الحالي، إذ وصل إلى الهدف رقم 85 خلال 132 مباراة في الدوري الإنجليزي، بينما سجل كريستيانو رونالدو 84 هدفًا خلال 196 مع مانشستر يونايتد.
كما تساوى محمد صلاح في نفس التوقيت مع عدد أهداف النجم الإسباني فيرناندو توريس لاعب ليفربول وتشلسي السابق، والبلجيكي إيدين هازارد لاعب تشلسي السابق وريال مدريد الحالي، ولكن الفارق أن محمد صلاح وصل لنفس عدد الأهداف في عدد مباريات أقل منهما.
وشارك محمد صلاح في 132 مباراة في الدوري الإنجليزي، بينما شارك توريس في 212 مباراة، في حين شارك هازارد في 245 مباراة.
وأصبح محمد صلاح الهداف التاريخي لنادي ليفربول في دوري أبطال أوروبا، بعدما سجل هدفه رقم 22 له مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا أمام ميتيلاند الدنماركي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بعد مرور 55 ثانية فقط من زمن شوط المباراة الأول ليكتب اسمه برقم قياسي جديد كأسرع هدف في تاريخ النادي في دوري الأبطال.
وبهذا الهدف تخطي محمد صلاح الأسطورة الإنجليزي ستيفن جيرارد الذي توقف رصيده من الأهداف في دوري أبطال أوروبا بـ21 هدف.

محمود تريزيجه وأحمد المحمدي

يلعب أحمد المحمدي ومحمود حسن تريزيجه مع فريق أستون فيلا الإنجليزي، وشارك الثنائي في مباريات عديدة مع الفيلانز في 2020، ولكن مشاركات تريزيجيه أكثر من المحمدي.
ونجح تريزيجيه في ان يصبح نجم أستون فيلا في 2020 بفضل هدفه في مباراة أرسنال في الجولة قبل الأخيرة من الموسم الماضي للدوري الإنجليزي، وهو الهدف الذي فاز به أستون فيلا بالمباراة وضمن من خلاله البقاء في البريميرليج بعدما كان الفريق مهدد بقوة للهبوط لدوري الدرجة الأولى.

أحمد حجازي

نجح أحمد حجازي مدافع منتخبنا الوطني في الصعود مع فريق وست بروميتش ألبيون للدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2020.
ولكن خلال فترة الانتقالات الصيفية عقب عودة النشاط الكروي بعد توقف بسبب جائحة كورونا غادر أحمد حجازي الفريق الإنجليزي منتقلًا الى اتحاد جدة السعودي للإعارة حتى نهاية الموسم مع وجود بند في عقدة يتيح للنادي السعودي شرائه بنهاية الموسم نهائيًا.

أحمد حسن كوكا

نجح أحمد حسن كوكا مهاجم منتخبنا الوطني في التتويج ببطولتين مع فريق أولمبياكوس اليوناني في عام 2020، وهما الدوري والكأس.
وتمكن كوكا من التسجيل مع فريقه أولمبياكوس في الدوري وسجل هدفين في كأس اليونان، كما أحرز هدفًا في دوري أبطال أوروبا بدور المجموعات فاز به فريقه على مارسيليا الفرنسي 0/1.


محمد النني

نجح محمد النني لاعب وسط منتخبنا الوطني في استعادة بريقه في عام 2020 بفضل تألقه مع فريق بشكتاش التركي الذي كان معارًا له من فريقه الأصلي أرسنال الإنجليزي.
وبعد مستواه المميز قرر نادي أرسنال بقيادة مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا عودة محمد النني لصفوف الجانرز، وشارك اللاعب في الفترة الأخيرة في العديد من المباريات، ونجح في الفوز مع أرسنال بكأس الدرع الخيرية "كأس السوبر الإنجليزي" على حساب ليفربول في 2020.
الجريدة الرسمية