رئيس التحرير
عصام كامل

طبيب يحذر: ممارسة الأطفال أقل من 9 سنوات للكرة كارثة تقضي على أجيال

ممارسة الأطفال كرة
ممارسة الأطفال كرة القدم
تواصل "فيتو" فتح الملفات الشائكة المرتبطة بالقضايا المهمة في حياتنا خاصة المتعلقة بأولادنا الصغار مثل قيام الأكاديميات الخاصة أو التابعة للأندية بفتح باب التدريب للأطفال البراعم الصغار من سن 4 سنوات من مواليد 2017 ومدي خطورة ذلك علي البراعم الصغار في هذا السن.


وترصد السطور التالية آراء متخصصين في الطب أو خبراء في كرة القدم للحديث عن تلك القضية التي تسلط " فيتو" الضوء عليها كجرس إنذار لأولياء الأمور خاصة مع النتائج السلبية والأضرار المتوقع حدوثها لهؤلاء الأطفال في هذه السن الصغيرة مع رغبة الأهالي وطموحهم اللامحدود في أن يصبح أبنائهم لاعبي كرة قدم وتكرار سيناريو محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر ومحمد النني نجم أرسنال والفراعنة وغيرهما من نجوم الكرة والأرقام الفلكية التي يحصل عليها اللاعبون في أنحاء العالم. 

ومن جانبه فجر الدكتور هاني العناني طبيب منتخبات القاهرة لكرة القدم مفاجأة من العيار الثقيل ، بشأن ممارسة الأطفال الأقل من 9 سنوات لكرة القدم خاصة في الأكاديميات. 

وأكد الدكتور هاني العناني، أن بدء الطفل الصغير لعب كرة القدم في سن 4 أو 5 سنوات حتي 9 سنوات بمثابة قضاء علي جيل كامل من اللاعبين وضياع مواهب علي الكرة المصرية.

وشدد العناني في تصريحات خاصة لـ " فيتو" أن الطفل في مرحلة الـ 4 سنوات حتي 12 سنة بمثابة تكوين العظام ويستلزم عدم الاضرار بتكوينها حتي لا تتسب في مضاعفات خطيره علي الطفل.

وأشار أن الاتجاه لاقامة أكاديميات تقبل من سن 4 سنوات ، هي بمثابة تجارة الموت لهؤلاء الأطفال ومسئولية مشتركة ما بين أولياء الأمور وأصحاب تلك الأكاديميات أو الأندية.

وأضاف أن ممارسة الطفل في هذا السن الصغير ما بين 4 سنوات حتي 8 سنوات يؤدي إلي تشوه في شكل العظمة وغضاريف الركبة وقد تؤدي إلي كساح وتقوص للركبة .

ووجه هاني العناني نصيحة لأولياء الأمور بضرورة عدم الاستعجال في الدفع بأولادهم للتواجد في أكاديميات كرة القدم قبل سن الـ 9 سنوات للحفاظ علي تكوينهم وحياتهم والاهتمام فقط ببناء شخصيتهم في هذه السن بدلا من الإنهاء على مستقبلهم والتسبب في أضرار جسيمة لهم.
الجريدة الرسمية