Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محمد الشريف يستمع للمثقفين بشأن أزمة أتيليه الإسكندرية

محافظات IMG-20210215-WA0017
محافظ الإسكندرية خلال لقائة مثقفي الإسكندرية

خالد الأمير _ محمد علي

استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، مثقفي الإسكندرية وذلك للاستماع إلي مطالبهم بشأن أزمة "أتيليه الإسكندرية " التي أثيرت في الآونة الأخيرة بعد صدور الحكم القضائي بإخلاء الأتيليه.

وأشار إلى أن المحافظة هي بيت لكل السكندريين، وأي مشكلة تؤرق الشارع السكندري هي ضمن أولوياتنا. 

وعقد اللقاء بحضور الدكتور محمد رفيق خليل رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، وعدد من  مثقفي الإسكندرية.

وشدد المحافظ على احترام أحكام القضاء المصري العادل، وهو ما يحتم ضرورة السعي إلي وضع حلول قانونية مناسبة لجميع الأطراف بما يضمن الحفاظ علي "آتيلية الإسكندرية" نظرا لأهميته التراثية والثقافية والعلمية لدي مثقفي الإسكندرية، ومراعاة عدم المساس بحقوق المالكين.  

حكاية تمفاكو الأثري واتيليه الإسكندرية بعد الحكم بالإخلاء.

ووعد المحافظ مثقفي الإسكندرية برفع جميع مطالب مثقفي الإسكندرية والتنسيق مع جميع الجهات المعنية بالاتيلية من وزراة الثقافة ووزارة الأثار ووزارة التضامن الاجتماعي لحل تلك الأزمة.





وكان قد أثار إعلان اتيليه الإسكندرية عن صدور حكم بالطرد لصالح ملاك القصر الأثري والمدرج ضمن عداد الآثار الإسلامية بالقرار الوزاري رقم 538 لسنة 1995 والذي يرجع تاريخ إنشائه لسنة 1893، حالة من الغضب والجدل الواسع بين مثقفي المدينة لما للقصر والاتيليه أهمية تاريخية وثقافية، فهو قصر تمفاكو الذي يتخذ منه اتيلية الإسكندرية مركزا لنشاطهم الثقافي في المدينة. 

وقصر تمفاكو هو مبنى أثرى  يرجع تاريخه إلى عهد الملك فؤاد الأول بدأ تشييده الثرى اليونانى جورج تمفاكو منذ عام 1925 وقام بتصميمه مهندس إيطالى الجنسية، ويتكون المبنى من طابقين وبدروم وسطح وأضيف له ملحقات بعد ذلك والمدخل الرئيسى يطل على شارع فيكتور باسيلى ويحيط بالقصر أسوار من جميع الجهات عدا الجهة الشمالية .

وتحولت ملكية القصر بعد ذلك لتاجر أخشاب كبير من الشام يدعى إدوارد كرم وعنه عرف القصر باسم "قصر كرم"

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements