رئيس التحرير
عصام كامل

دير الملاك بقنا يعلن موعد فتح أبوابه بعد إغلاق دام أسابيع بسبب كورونا

كنيسة
كنيسة
أعلن دير رئيس الملائكة  ميخائيل ببرية الأساس بنقادة عن فتح أبوابه للزائرين بدء من الجمعة المقبل الموافق 16 يوليو الجاري وعلى مدار أسبوع.


وأكد بيان الدير أن الزيارة ستكون من الساعة 8 صباحا إلى الثامنة مساءا، مشددا على منع دخول العرائس والأفراح والخطوبات ومنع التصوير بالدير.

وفي ذات السياق أعلن دير القديس الأنبا باخوميوس الشايب بمحافظة الأقصر، إنه تقرر بدء استقبال الزائرين من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 13 يوليو 2021، طوال أيام الأسبوع من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 10 مساءاً.

الإجراءات الاحترازية 
وشدد الدير على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية من أرتداد الكمامة والتباعد الإجتماعي، مع امتناع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ولو طفيف في حرارة الجسم وسعال أو التهاب بالحلق أو أعراض تنفسية عن المجيء للدير نهائياً للحفاظ على الآخرين .

كما أعلن دير مارجرجس الرزيقات بالأقصر، عن فتح أبوابه لاستقبال الزوار بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 13 - 7 - 2021.

تعليمات مشددة 
وشدد الدير، في بيان له، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، وأنه لن يسمح باستقبال أحد دون ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، مع امتناع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ولو طفيف في حرارة الجسم وسعال أو التهاب بالحلق أو أعراض تنفسية عن المجيء للدير نهائياً للحفاظ علي الآخرين.

وفي وقت سابق كان أعلن دير الشهيد العظيم مارجرجس العامر بالرزيقات، بمحافظة الأقصر، بأن فترة الصوم الكبير تقتصر على صلوات الآباء الرهبان فقط.

ممنوع الزيارة
وأضاف البيان إلى حصلت "فيتو" على نسخة منه، أن الدير لن يستقبل أي زوار طوال فترة الخلوات نهائيا، ما عدا يوم الأحد من كل أسبوع.

وأشار الدير إلى أن تكون الفترة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء، متابعا: نصلي أن يحفظ الرب شعبنا بصحة وسلام وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه. 

بدء الصوم الكبير
وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الصوم الكبير والذي يستمر لمدة 55 يوما، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

صلوات ومحرمات
ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها.

ويقام قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك. 
الجريدة الرسمية