رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بث مباشر| جولة لـ "فيتو" داخل مجزر المنصورة الجديد.. وطبيب بيطري يكشف كيفية معرفة لحوم الحمير

فيتو
Advertisements
كشف الدكتور ناجي عبد الحميد، مدير مجزر المنصورة الجديد المقام بقرية ميت الكرما التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية عن كيفية معرفة اللحم المغشوش ولحم الحمير.


 
جاء ذلك خلال جولة "فيتو" داخل مجزر المنصورة الجديد تزامنا مع رفع درجة الاستعداد القصوي بالمجازر لاستقبال عيد الأضحى المبارك.


وقال الدكتور محمد أحمد إبراهيم أحد العاملين بمجزر المنصورة الجديد بميت الكرما بالدقهلية: لابد أن ينطبق علي الأضحية شروط الذبح من سنها ووزنها ويتم توقيع الكشف الظاهري على الذبيحة وكشف آخر بعد الذبح، ويبدأ الذبح ويليه السلخ وإخراج الأحشاء الداخلية والكشف عليها وتختيمها.




وأضاف: الحيوان لابد أن يكون لون عينيه طبيعي وفتح الفم لمعرفة السن والتأكد من انها تحوي لحم وشعرها لامع، ولابد من الكشف على الذبيحة بعد الذبح للتأكد من خلوها من البيوريسيلا والسل لأنها امراض تنقل للانسان ولذلك أقيمت المجازر لخضوع اللحوم للكشف وحماية المواطنين .






وأكد مدير مجزر المنصورة، أن المجزر مفتوح طوال أيام عيد الأضحي المبارك بالمجان لاستقبال الأضاحي وفقا لتعليمات محافظ الدقهلية الدكتور ايمن مختار ومدير الطب البيطري الدكتور السيد حسنين.


واوضح مدير مجزر المنصورة الجديد ان المجزر جاري تأهيله للعمل آليا بقوة استيعابية كبيرة في الساعة، مؤكدا أن المجزر الان يعمل يدويا واستقبل أمس ٢٦٥ ذبيحة.



وقال رئيس مجزر المنصورة ان الماشية تخضع للكشف الظاهري قبل عملية الذبح كما يعاد الكشف عليها بعد الذبح للكشف عن أي أمراض قد تنتقل للإنسان.


وأوضح رئيس مجزر المنصورة أن بعد الذبح يتم السلخ وتفريغ الأحشاء تم الكشف عليها واخيرا تختيمها بختم المجزر.



وأكد رئيس المجزر ان الختم الدائري للماشية الصغيرة والمربع لكبار السن ويدون على الختم اسم المجزر وتاريخ الذبح ونوع الذبيحة والعلامة المائية.



وعن اللحمة السليمة أكد رئيس مجزر المنصورة ان لونها وردي ويجب شرائها من جزار معروف ومدون على اللحمة الختم الخاص بالمجزر. 


شروط الذبح 

وأشار مدير مجزر المنصورة إلى أن هناك قوانين إدارية من حيث النوع والسن والجنس والحالة الصحية أن يكون الجلد ناعم والعيون براقة وبدون سعال والكشف عليها للتأكد من خلوها من الأمراض بفحص كل قطعة فيها، والعمل يبدأ بالمجزر عقب صلاة العيد مباشرة بالذبح في المجازر بالمجان طوال ايام عيد الأضحي. 


طريقة حفظ اللحوم بالمنازل 

وقال رئيس مجزر المنصورة إنه لابد وأن يحصل المواطن علي اللحمة من جزار مضمون وتكون اللحمة مختومة، مشددا على عدم وضعها بالفريزر مباشرة، ولكن يتم تركها في الهواء من ٤ إلى ٥ ساعات وتوضع في الثلاجة من ٤ إلى ٦ ساعات وبعدها تنقل للفريزر، لان هناك عمليات كميائية تتم ، ولو اللحوم مختومة تأكد انها سليمة.

مواصفات اللحمة السليمة 
ومن مواصفات اللحمة ان يكون لونها وردي زاهي بدون ريحة او مخاط واللحمة تكون متماسكة.



كيفية معرفة لحم الحمير 

وشدد رئيس مجزر المنصورة علي ان  لحم الحمير لا يمكن ذبحها ولكن هناك من يخالف ويقوم بسلخ الحمير للحصول على جلدها والتربح من ورائها في الأعمال الصناعية، مؤكدا أن لحوم الحمير أثناء طهيها تعطي رائحة اسطبل الخيل ولونها ازرق مسود وفيها لامعة شديدة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية