رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزير الآثار يفتتح مقبرتين ومعبدين بالأقصر

فيتو

افتتح الدكتور محمد إبراهيم، زير الآثار، اليوم السبت، مقبرتي "آمون" و"ام ابت" غرب الأقصر، وتوجه إلى معابد الكرنك بالبر الشرقي بالأقصر لافتتاح معبدي "خنسو"، و"موت" وهو جزء من معابد الكرنك في الناحية الجنوبية للمعبد.


وقال إن غرب الأقصر كان عالم الأموات لدى المصريين القدماء، وكانت تعد مقر الأموات الأخير، ويطلق على المعابد فيها معابد "ملايين السنين".

وأضاف أن معنى معبد لدينا هو المكان الذي تتم فيه العباده، أما عند المصري القديم فالمعبد هو البيت الذي يقيم فيه الإله، موضحا أن الإله كان يعيش في هذا المعبد ولا يخرج إلا في الاحتفالات فقط، كما كان يمتنع على القدماء دخول المعبد على الإطلاق.

وأشار إبراهيم إلى تحول بعض الأبنية الفرعونية إلى أديرة وكنائس، موضحا أن هذه الأماكن كانت ملجأ للمسيحيين عندموا هربوا من اضطهاد الرومان.

وقدم الوزير شرحا مفصلا لكل من معبد الإله إيزيس "دير شيرويط" في قرية الضبعية، ومعبد الإله "تحوت"، المعروف باسم قصر العجوز، والمرتبط بمعبد هابو في قرية البعيرات.

ورافق الوزير في افتتاح المعابد كل من هشام زعزوع، وزير السياحة، وطارق سعد الدين، محافظ الأقصر، وأحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، وإلهامي الزيات، رئيس الاتحاد العام لغرف السياحة.
الجريدة الرسمية