رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. المنيا تستعد لاستقبال عيد الفطر

فيتو

قرر اللواء طارق نصر، محافظ المنيا إلغاء الأجازات والراحات للمنوطين بسير العمل بكافة الوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مع استنفار كل الجهود ورفع درجة الاستعداد قبل وأثناء وبعد عيد الفطر المبارك، ووضع خطة لاستدعاء الأشخاص المطلوب وجودهم في تلك الفترة وتأكيد أماكن إقامتهم.


ووجه المحافظ بتشكيل غرفة عمليات بالوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات تعمل على مدى 24 ساعة، على أن يتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفوري عن أي أحداث قد تقع خلال فترة الإجازة.

كما كلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالاهتمام بالمظهر الجمالى للمركز من حيث النظافة العامة والإضاءة وإعداد الحدائق ورفع الإشغالات حتى لا تمثل بؤرة لنقل الأمراض، بالإضافة إلى المرور على المخابز والمستشفيات والوحدات الصحية والأسواق والمجازر للتأكد من انتظام سير العمل بتلك الأماكن وتوافر كل السلع التي تلبى احتياجات المواطنين وتأكيد سلامة المراسى بالمراكز التي تمر بها مراسى ومدى صلاحية المعديات والمراكب الشراعية إلى جانب التنسيق مع إدارة الأوقاف كل داخل نطاقه لتجهيز ساحات الصلاة المخصصة والمعلن عنها بمعرفة مديرية الأوقاف مع الاهتمام بنظافة الطرق المؤدية إلى تلك الساحات.

وأكد المحافظ إزالة أي تعديات واقعة على الأرض الزراعية على وجه السرعة، لافتًا إلى أن فترة العيد فترة كافية للتعديات على الأرض الزراعية بالبناء.

كما كلف المحافظ مديرية التموين بوضع خطة عمل للمخابز لتوفير الخبز البلدى وعدم توقف المخابز أثناء عطلة العيد مع الإعلان عن مواعيد التشغيل للمخابز والمرور على المطاحن للتأكد من إنتاج دقيق مطابق للمواصفات وتكثيف الحملات التموينية على جميع الأنشطة للوقوف على مدى الالتزام بالقوانين والقرارات التموينية، وذلك بالاشتراك مع مديرية الصحة والطب البيطرى لمراقبة أماكن بيع كل السلع التموينية ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى مع المرور على المعارض المقامة والتأكد من صلاحية السلع والمواد الغذائية المعروضة ومتابعة الجمعية الاستهلاكية وفروع نصف الجملة في عرض السلع الأساسية وتعويض الناقص منها وتوفير البوتاجاز بالسعر المحدد للمواطنين والتأكد من توفير السولار والبنزين بالمحطات منعًا لحدوث أي تداعيات.

وكلف المحافظ وكيل وزارة الصحة بمتابعة جميع المنشآت الصحية والمرور عليها وتقديم الخدمات العلاجية والرعاية الصحية بمستوى عال من الجودة على مدى 24 ساعة مع مراعاة الانضباط والوجود الفعلى للأطباء والعامليــن مع تجهيز أقسام الاستقبال بالمستشفيات العامة والمركزية وتوفير جميع الأدوية الخاصة بالطوارئ لاستقبــال أي حالات طارئــة والتعامل معهــا، على أن تكون سيارات الإسعاف جاهزة وموجودة بالقرب من أماكن الاحتفالات لأي طارئ يقــع، مشيرًا إلى تشــديد الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من حملهم شهادة صحيــة سارية وأخذ عينات من المأكولات الغذائيــة المتداولة ومطابقة المواصفات القياسية والعلاجية للاستهلاك الآدمى بالتعاون مع مفتشي التموين.

وكلف أيضًا المحــافظ مدير مديرية الطب البيطري باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستقبــال عيــد الفطــر واستمرار العمل بالمجازر طول فترة العيد ومراقبــة أسواق عرض وبيع اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها وتلقى الشكاوى من المواطنيـــن والرد عليها.

وأكد المحافظ تكثيف الوجود المرورى طوال أيام العيد وتأكيد انسياب حركة المرور داخل المدن وعلى الطرق السريعة مع تأكيد الالتزام بتعريفة الركوب المخصصة وذلك بالتعاون مع إدارة المواقف مع وجود مراقبة مستمرة على المواقف تفاديًا لحدوث حالات سرقة والإبلاغ الفورى عن أي تجاوزات واستمرار عملية التنظيم والمراقبة والمتابعة على مزلقانات السكة الحديد.

ووجه المحافظ مدير مديرية الأوقاف بضرورة الإعلان عن الساحات المخصصة لصلاة العيد على مستوى المحافظة التسع مع اختيار الخطباء ممن لهم القبول لدى المواطنين، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية مع تأكيد ضرورة نظافة الطرق المؤدية للمساجد وإنارتها. 

كما وجه المحافظ برفع درجة الاستعداد بنسبة عالية للإنقاذ النهرى أثناء العيد والتأكد من سلامة المعديات والمراكب الشراعية والمراسى مع عمل مسح كامل للمجرى المائى وتأكيد عدم تجاوز الحمولة المحددة للمعديات من الأفراد وعدم ركوب أي مواطن سيارة وهى داخل المعدية والتأكد من صلاحية جميع المعدات الخاصة بالإنقاذ النهرى.

وفيما يخص قطاع الكهرباء أكد المحافظ استمرار عمل النوبتجيات على مدى الـ 24 ساعة والتأكد من سلامة المعدات وإيجاد البديل في حالة انقطاع التيار الكهربائى من أي منطقة مع ضرورة وجود طاقم للصيانة يعمل على مدى الساعة.

ووجه المحافظ شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأخذ عينات من مياه الشرب والصرف الصحى وفحصها بصفة مستمرة ومنتظمــة للفحص الكيمــاوى ومطابقتها للمعايير بمعرفة مديرية الصحة والتأكد من تشغيل منظومة الكلور وسلامة المعدات والمركبات ثقيلة الخاصة بالصرف الصحي ووجود أطقم الصيانة بصفــة مستمــرة لإصــلاح أي عطل على الفور.

وأكد المحافظ تأمين الطرق وسلامتها خلال أيام العيد ووضع خطة للطرق البديلة في حالة تعطل أي طريق مع ضرورة الوجود الأمني المكثف بكل الأماكن داخل المدن، وعلى الطرق السريعة ومسح شامل لكل أماكن التجمع.
الجريدة الرسمية