رئيس التحرير
عصام كامل

الكشف على ٢٠٩٠ حالة خلال قافلة طبية في الدهسة بقنا l صور ‪ ‬

قافلة قنا
قافلة قنا
قال اللواء أشرف الداودى محافظ قنا إن مديرية الصحة قامت بتنظيم قافلة طبية بقرية الدهسة بمركز فرشوط اليومين الماضيين وذلك في إطار حرص المحافظة على وصول الخدمات الطبية لكافة المواطنين في القرى والنجوع النائية لاسيما الأكثر احتياجا منها‪ .‬

‪ ‬

اوضح الداودى أن القافلة ضمت عيادات متنقلة متنوعة نجحت في توقيع الكشف الطبي على ٢٩٠ حالة بواقع ( ٣٩٩ عظام - ٣٩٧ باطنة - ٣٧٢ رمد - ٣٥٧ جلدية - ٣٠٥ اطفال - ١١٠ نساء - ٩٤ جراحة - ٥٦ تنظيم أسرة ) مضيفا انه تم خلال القافلة اجراء فحوصات معملية لعدد ٦٣ حالة وعمل سونار لـ ٢٥ حالة وتحويل ٦٥ حالة الى المستشفى لإستكمال العلاج بالإضافة الى انهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لعدد ٣٤ حالة ‪ .‬



وأشار الدكتور راجى تاوضروس مدير مديرية الصحة إلى أن المديرية تنظم قافلة طبية يومىّ الأربعاء والخميس من كل اسبوع فى احدى قرى المحافظة لاسيما الأكثر إحتياجا منها .


ولفت الى ان هذه القوافل لا تقتصر على تقديم خدمات الكشف والعلاج والإحالة بل تشمل أيضا عقد ندوات توعية للمواطنين حيث شهدت قافلة هذا الاسبوع عقد ندوتين حضرهما ٨٦ مواطن بهدف التوعية بخطورة الأمراض وضرورة الاهتمام بالنظافة العامة .

وفي سياق منفصل أجرى اللواء أشرف الداودي محافظ قنا زيارة مصنع سكر قوص بمناسبة بدء موسم العصير الجديد، وكان في استقباله الكيميائي محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة وعدد من العاملين من مختلف أقسام المصنع.

واطلع محافظ قنا خلال زيارته على كافة العمليات والمراحل التي يمر بها المحصول بدءا من عمليات الشحن والتفريغ والعصر والتسخين والمعالجة، حتى وصوله إلي منتج نهائي ، محفزًا العاملين بالمصنع علي بذل مزيد من الجهد للارتقاء بتلك الصناعة لكون القصب أحد المحاصيل الاستراتيجية التي تتميز بها المحافظة حيث تقدر المساحة المنزرعة به 116 ألفا و616 فدانا تنتج 5607540 طن قصب خام  تمثل 36.5% من إجمالي إنتاج الجمهورية من قصب السكر.

وأكد أن الدولة لا تألو جهدا لتطوير زراعة القصب من خلال التجارب والأبحاث التي تقوم بها المراكز البحثية لزراعة أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومقاومة أفضل للأمراض والآفات.  

ومن جانبه أوضح  رئيس الشركة أن الموسم هذا العام مُبشر من حيث الإنتاجية وخطة كسر القصب تمشى بخطى متسارعة بعد أن تمت توسعة الطرق الداخلية والخارجية للجرارات الزراعية بالمصنع مع توفير عربات خاصة لنقل القصب من أماكن كسره.

وأشار إلى أن هناك متابعة يومية تجريها إدارة المصنع مع الإدارات الزراعية للاطمئنان على عدم وجود معوقات.

ولفت إلى الأهمية الاقتصادية لمحصول قصب السكر نظرًا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كالسكر المبلور والمولاس والعسل الصناعي والكحول بجميع مشتقاته والخل وحامض الخليك الثلجي وخميرة الأعلاف وغاز ثانى أكسيد الكربون والفيناس المذيبات العضوية والمواد اللاصقة وكبريتات الصوديوم وخميرة الخبز الطازجة والجافة والعطور ومستحضرات التجميل والزيوت والعجائن العطرية ومكسبات الطعم والرائحة والخشب الصناعي.
الجريدة الرسمية