رئيس التحرير
عصام كامل

ليالى رمضان في قطاعات «وزارة الثقافة».. غدا

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة

تستمر فعاليات الأنشطة الرمضانية الثقافة والفنية، التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية، خلال شهر رمضان الكريم، غدا 18 رمضان، حيث تستضيف الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومة الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد بقاعة على مبارك بمبنى دار الكتب بكورنيش النيل.


وتختتم فعاليات النشاط الثقافي الرمضاني بندوة عن "ثورة يونيو" يتحدث فيها الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، بقاعة على مبارك بمبنى دار الكتب بكورنيش النيل.

كما يقدم مركز أدب الطفل بالمنيل التابع لدار الكتب مجموعة من الأنشطة منها "أنشطة كمبيوتر، الرسم لفانوس رمضان، المسابقات الدينية، عرائس عن المسحراتي، نشاط رواية القصة، نشاط ثقافي، تحفيظ قرآن".

وتقيم دار الكتب ورشة لتعليم الخط العربي للأطفال تحت سن 15 عامًا بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، يحصل أفضل خمسة مشتركين بالورشة على شنطة كتب ثقافية متنوعة، أما عن المسابقات فتقام مسابقة ثقافية للأطفال تحت سن 15 عامًا يحصلوا خلالها على جوائز للفائزين.

ويعرض المركز القومي لثقافة الطفل بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، فيلم "الجيران" إلى جانب عمل ورشة تلوين وإكسسوارات، أخرى للفنون التشكيلية، وعرض فني لكورال أطفال تحت 18 عامًا، إضافة إلى فقرات مسرح العرائس.

وينظم صندوق التنمية الثقافية، حفلا فنيا لفرقة المرعشلي للإنشاد الديني بقبة الغوري، إضافة إلى استمرار عرض مسرحية "صاحب السمو" بوكالة الغوري، ويقيم مركز الحرف التقليدية بالفسطاط ليلة بعنوان "سهرة على السحور"، ويقام حفل فني لفرقة سفراء الموسيقى العربية بقصر المانستيرلي، وحفل آخر لعازف العود أسامة هشام ببيت الهراوي، ويستمر معرض الكتاب والحرف اليدوية بساحة الأوبرا.

وتقدم فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، تنورة "أطفال" بنها والنيل للآلات الشعبية والنيل للإنشاد الديني، عروضهم الفنية بالمركز الدبلوماسي، كما تقدم فرقتى التنورة والمصرية للموسيقى العربية عروضهما الفنية بمسرح الهناجر بالأوبرا.

كما يستمر قطاع شئون الإنتاج الثقافي، في تقديم عرض العرائس "الليلة الكبيرة"، إلى جانب عروض الفنون الشعبية وورش الأطفال بالخيمة الرمضانية تحت عنوان "هل هلالك" بساحة الأوبرا.

وينظم قطاع الفنون التشكيلية، حفلًا موسيقيًا لفريق التخت العربي بمتحف عفت ناجي وسعد الخادم، وتستمر ورش العمل الحية في مجال الحرف التقليدية والتراثية بمراسم وكالة الغوري.

وتقيم دار الأوبرا المصرية، حفلا فنيا للفرقة القومية العربية للموسيقى العربية بالمسرح الكبير، كما تستضيف الدار احتفالية سفارة بنجلاديش بشهر رمضان على المسرح الصغير، وتقدم فرقة الإخوة "أبو شعر" فقراتها على المسرح المكشوف.

وتستمر العروض المسرحية للبيت الفني للمسرح على مسارح الدولة، حيث يعرض"على اسم مصر" بقبة الغوري، "في مديح المحبة" بالمسرح القومي، "نعناع الجنينة" بقصر الأمير طاز، "نور القمر الفرحان" بمركز طلعت حرب الثقافي، "فتح مكة" بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

وتقيم لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "التواصل الحضارى بين الحضارات المصرية القديمة " بدير الفرنسيسكان، يديرها الدكتور محمد عبد الهادي، ويشارك بها: الدكتور عبد الله كامل ويتحدث عن "الطراز البازيلكي في الحضارات المصرية المتعاقبة"، والدكتور عزت قادوس يتحدث عن "الأساطير اليونانية في الفن القبطى"، المهندس ماجد الراهب يتحدث عن "دور الرهبنة القبطية في التواصل الحضاري"، الدكتور عاطف نجيب يتحدث عن "رمز الصليب والهلال عبر العصور"، الدكتورة شروق عاشور تتحدث عن "التأثيرات الفنية الفرعونية والمسيحية والإسلامية المتبادلة في الايقونات المسيحية"، الدكتورجمال هرمينا يتحدث عن" الحضارة القبطية – جسر التواصل الحضارى بين الحضارة الفرعونية والإسلامية"، الدكتور عبد العزيز صلاح يتحدث عن" النقوش المسيحية في الفنون الإسلامية.. تأكيدا للتواصل الحضاري"، الدكتور محمد زينهم يتحدث عن "الرمزية في الفن القبطى وتأثيرها على العمارة الدينية المسيحية".

الجريدة الرسمية