رئيس التحرير
عصام كامل

كواليس مشاركة "الفنون التشكيلية" في موكب المومياوات الملكية| صور

موكب المومياوات
موكب المومياوات
ساعات قليلة تفصلنا لانطلاق الحدث العالمي والتاريخي موكب نقل المومياوات الملكية من داخل المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط.


وفي ذلك الإطار.. كشفت نقابة الفنانين التشكيليين تفاصيل مشاركتها في هذا الحدث العظيم، والملامح الأولى لرسم جداريات طريق المومياوات  من أمام ميدان سيمون بوليفار والسفارة الأمريكية عن طريق فنانين أعضاء نقابة بالاشتراك مع طلاب الكليات الفنية الثلاثة.


وكذلك شاركوا في تجميل مدخل متحف الحضارة استعدادا لاستقبال الملوك والملكات في الرحلة الذهبية من التحرير إلي الفسطاط.




وتنطلق ضربة البداية من المتحف المصري بميدان التحرير وينتهي في المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط حيث تبدأ الاحتفالية في السادسة من مساء اليوم السبت.


تبدأ الاحتفالية بعروض لفتيات يرتدين أزياء فرعونية من داخل المتحف المصري بميدان التحرير كما سيتم وضع المومياوات الملكية داخل 22 عربة، لـ 22 ملكًا بحيث تحمل كل عربة ملكاً وكل عربة من أصل 22 عليها اسم الملك الذي تحمله بثلاث لغات.

يعقب ذلك، تتحرك عربات نقل المومياوات في عرض حول مسلة ميدان التحرير، وفي هذه اللحظة يلتقي رمسيس الثاني بمسلته عقب 3 آلاف عام افترقا خلالهما وبذلك يبدأ الافتتاح الرسمي لميدان التحرير والمسلة والأربع كباش كما يبدأ تحرك موكب نقل المومياوات الملكية بداية من ميدان التحرير ثم ميدان سيمون بوليفار إلى كورنيش نهر النيل ويستمر الموكب في السير من خلال جاردن سيتي ثم المرور من شارع قصر النيل والمنيل، وصولا بسور مجرى العيون وتختتم رحلة موكب المومياوات الملكية داخل المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.


ذلك وكشفت مصادر رفيعة أنه من المقرر أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي موكب نقل المومياوات داخل متحف الحضارة من خلال احتفالية ضخمة تضم ضيوفا من جميع دول العالم كما سيتم عرض المومياوات الملكية في متحف الحضارة بشكل نهائي عقب 14 يوما.

يتم عزف أول كورال باللغة المصرية القديمة، كما يشارك في الحفل مجموعة من الفنانين ومنهم من يشارك عن طريق فيديو مسجل.

وتشهد المحاور والطرق الرئيسية بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة صباح اليوم السبت أحجاما مرورية أمام قائدي السيارات وسط انتشار الخدمات الأمنية والمرورية لضبط كل ما يخل بالأمن العام كما شهدت حركة المركبات بالمحاور الرابطة بين محافظتي القاهرة والجيزة "كوبرى أكتوبر – 15 مايو – الجلاء – كوبرى عباس – كوبري الجامعة"، وشارعي فيصل والهرم، وصولا إلى ميادين الجيزة، وجامعة القاهرة، وبين السرايات، وشارع التحرير وصولا إلى البحوث، والكورنيش، وشارع البحر الأعظم، وكذلك محور صفط اللبن للمتجه، إلى مناطق الجيزة، ومحاور الأوتوستراد وصلاح سالم ونفق العروبة ونفق الأزهر انتظام الحركة المرورية.
الجريدة الرسمية