رئيس التحرير
عصام كامل

نتائج زيارة السيسي للصين وفيتنام.. استعراض عملية الإصلاح الاقتصادي والمشروعات القومية.. بحث زيادة التبادل التجاري.. توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.. وإشادة بجهود القاهرة في دفع عجلة التنمية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

حققت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين وفيتنام العديد من النتائج، حيث شارك الرئيس السيسي في اجتماعات "بريكس"، وعقد عدة لقاءات مع قادة الدول المشاركة، كما زار العاصمة الفيتنامية هانوى في زيارة رسمية تعد الأولى من نوعها لرئيس مصرى في تاريخ العلاقات بين البلدين، والتقى كبار المسئولين الفيتناميين، على رأسهم الرئيس وسكرتير عام الحزب الشيوعى ورئيس الجمعية الوطنية ورئيس الوزراء.


الإصلاح الاقتصادي
وتعد أهم نتائج الزيارة عقد جلسة خاصة نظمها منتدى أعمال تجمع "بريكس" عن مصر استعرض خلالها الرئيس الرؤية المصرية لعملية الإصلاح الاقتصادي والمشروعات القومية في مصر واجراءات جذب الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

زيادة التبادل التجاري
كما تم مناقشة زيادة التبادل التجاري مع روسيا، والبدء في تنفيذ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، دعوة الرئيس الروسي لحضور الاحتفال بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة، وهو ما رحب به الرئيس الروسى على أن يتم الاتفاق على موعد الزيارة بين الجانبين.

وأشاد الرئيس الروسي بجهود السلطات المصرية في تأمين المطارات، معربًا عن أمله في استئناف رحلات الطيران الروسي قريبًا عقب انتهاء المشاورات الجارية بين الجانبين على المستوى الفنى.

تطوير التعاون المشترك
وشارك الرئيس في قمة تجمع "بريكس"، وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال جلسة "الحوار مع الأسواق البازغة والدول النامية"، واستعرض رؤية مصر بشأن سبل تعزيز دور الدول النامية في النظام الاقتصادي العالمي، فضلًا عن سبل تطوير التعاون بين مصر ودول تجمع "بريكس"، وما تتيحه مصر من فرص استثمارية واعدة.

كما أشاد الرئيس الصينى شي جين بينج، بالنتائج الإيجابية والملموسة للجهود التي بذلتها مصر من أجل دفع عملية التنمية واستعادة الاستقرار، مؤكدًا دعم بلاده تلك الجهود وحرصها على تطوير العلاقات مع مصر في المجالات المختلفة.

الاستثمار في مصر
وأكد الرئيس الصيني دعم بلاده لدور مصر على الساحتين الإقليمية والدولية، مشددًا على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والصين لتتحركان معًا يدًا بيد نحو تحقيق النهضة الشاملة، والحرص على تشجيع الشركات الصينية على زيادة العمل في مصر، وزيادة التبادل التجاري وتشجيع دخول المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر في ضوء ما تتيحه من فرص واعدة لاسيما في منطقة تنمية محور قناة السويس والمدن الجديدة الجاري إنشاؤها.

توقيع اتفاقيات تعاون
وشهد السيسي التوقيع على اتفاق تعاون أمني بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية واتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعي "مصر سات 2"، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة التجارة الصينية بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذي سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس.

وأوضح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ضرورة دفع وتعزيز التعاون مع مصر على الأصعدة المختلفة خاصة في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية، مثمنا الجهود المصرية في دفع عملية التنمية وتشجيع الاستثمار، والتي ساهمت في إقبال الشركات الهندية على العمل في مصر، حيث بلغ حجم استثماراتها نحو 3 مليارات دولار، مؤكدا أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك، والعمل على زيادة التبادل التجاري والتعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة الوزارية المصرية – الهندية المشتركة اجتماعات موسعة من أجل الإعداد الجيد لزيارة رئيس الوزراء الهندي للقاهرة.

مشاركة مصر بقيمة بريكس
ومن جانبه شدد رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما على حرص بلاده على دعوة مصر للمشاركة في قمة بيركس العام المقبل، ودعم مشروع إنشاء طريق "القاهرة-كيب تاون"، بما يساعد في تنمية حركة التجارة بين البلدين ومع العديد من مختلف دول القارة الأفريقية، واستئناف عقد اللجنة المشتركة بما يسهم في تطوير التعاون في المجالات المختلفة، والتوصل إلى حلولٍ سلمية لمختلف النزاعات التي تشهدها القارة والسعي نحو استعادة الأمن والاستقرار في ربوعها، واستعراض الفرص الاستثمارية.

وتم عقد اجتماعات موسعة لتوضيح الصورة الصحيحة أمام رؤساء كبرى الشركات الصينية، ورغبة رؤساء الشركات الصينية في الدخول في مشروعات جديدة في مجالات البنية التحتية، خاصة النقل والطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء.

العلاقات المصرية الفيتنامية
وأكد تران داي كوانج رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية أن زيارة الرئيس السيسي تعطي زخمًا كبيرًا لدفع العلاقات بين البلدين والعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي في كل المجالات لصالح الشعبين الصديقين، وتكثيف التعاون مع فيتنام والاستفادة من خبراتها في ضوء النجاحات التي حققتها في مجالات الصناعة والتجارة، والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري ليبلغ مليار دولار، ومعالجة الخلل القائم في الميزان التجاري بين البلدين، وتطوير التعاون في النقل البحري وصناعة السفن، والزراعة والاستزراع السمكي، وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن سبل تعزيز التواصل الشعبي والثقافي بين البلدين.

وشهدت الفعاليات التوقيع على محضر الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين مصر وفيتنام، ومذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة فرعية للتعاون الثنائي في مجالات التجارة والصناعة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون بين هيئتي الإذاعة في البلدين، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الملاحة التجارية، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال السياحة للفترة 2017 – 2019، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة للفترة 2017- 2021، ومذكرة تفاهم بشأن تشجيع الاستثمار، ومذكرة تفاهم التعاون في مجال الاستزراع السمكي، ومذكرة تفاهم في مجالات إنشاء وإدارة الموانئ والمناطق الاقتصادية.

وبحث الجانبان الاستفادة من التجربة الفيتنامية والتي نجحت في تحقيق تقدم ملموس على صعيد مجالات عدة خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية، واستئناف اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين من شأنه بحث سبل تطوير العلاقات في مختلف المجالات، واستعراض الفرص الاستثمارية أمام منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى وذلك لبحث سبل تطوير التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر وفيتنام ولتوضيح الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.

وأكد وزير الخارجية الفيتنامي تطلع رجال الأعمال الفيتناميين لبحث إمكانات التعاون مع مصر في العديد من المجالات مثل المنسوجات والزراعة والبترول.
الجريدة الرسمية