رئيس التحرير
عصام كامل

غموض موقف التيار الديمقراطى من الانتخابات البرلمانية.. خلافات الأحزاب تعطله عن حسم القرار.. المؤتمر العام سبب انشغال «التحالف الشعبى».. صراعات حملات «الدستور».. و«الكرامة»

تحالف التيار الديمقراطي
تحالف التيار الديمقراطي

مازال موقف أحزاب تحالف التيار الديمقراطي غامضا بشأن موقفها من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة من عدمها، ولم تحدد حتى الآن قرارها النهائي أو موقفها بشكل عام، بعد أن أقر الرئيس عبد الفتاح السيسي تعديلات قوانين الانتخابات البرلمانية.


ولم يتبق سوي أيام على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة المقرر فى 6 أغسطس المقبل، لتعلن بعدها الحكومة عن بدء إجراءات المعركة الانتخابية كما صرح الرئيس السيسي فى لقائه بالأحزاب من قبل.

وفى الوقت الذى تسعى فيه باقى الأحزاب لاختيار مرشحيها والتواصل مع غيرها من أحزاب وتحالفات أخري، والاستعداد للعملية الانتخابية للحصول على أكبر عدد من المقاعد بالبرلمان، يقف تحالف التيار الديمقراطي "محلك سر" ينتظر تحديد اجتماعه منذ انتهاء عيد الفطر لمناقشة موقفه من الانتخابات.


مؤتمر "التحالف الشعبي"

ومن أبرز أحزاب التيار الديمقراطي، حزب التحالف الشعبي الاشتراكي برئاسة عبدالغفار شكر، الذى قرر عدم المشاركة فى الانتخابات فى الجولة الأولي قبل قرار بطلان قانون تقسيم الدوائر وتأجيل الانتخابات، وبعد مقتل الناشطة شيماء الصباغ ، ومن المقرر أن تجتمع اللجنة المركزية للحزب يوم الجمعة الموافق 8 أغسطس المقبل لإعادة النظر فى الأمر واتخاذ القرار النهائي.

ويشهد حزب التحالف الشعبي الاشتراكي , التحضيرات للمؤتمر العام المقرر انعقاده فى نهاية العام الجاري لانتخاب رئيس جديد له، الأمر الذى أدي الى انشغاله عن مسألة الانتخابات.

خلافات "الدستور"

ويشهد حزب الدستور – أحد أحزاب التيار الديمقراطي- انتخاباته المركزية لاختيار رئيس جديد خلفا لهالة شكرالله، وأمين للحزب وأمين للصندوق، ويترشح لرئاسة الحزب أربع بينهم خلاف حول صاحب الحق فى تحديد اجراءات الانتخابات بين رئيس الحزب ومجلس الحكماء، مما يهدد مصير الحزب.

ومن الواضح أن حزب الدستور سيستمر على موقفه من الانتخابات فى الجولة الأولى ولن يشارك فى انتخابات البرلمان على القوائم بل سيترك الحرية لأعضائه أو المشاركة على المقاعد الفردية فقط، ولكنه لم يجتمع حتى الآن لحسم هذا الموقف.

مشاركة "الكرامة"
 
أما حزب الكرامة، فيري ضرورة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية وعدم مقاطعتها لتكوين جبهة تحت قبة البرلمان وعدم الاستسلام لرفضهم قوانين الانتخابات بل يؤكد دائما على ضرورة السعي والتواصل مع كافة الأحزاب، ومن المقرر أن تجتمع الهيئة العليا للكرامة لإعلان الموقف النهائي للحزب الفترة المقبلة.

واتخذ الكرامة قرارا فى الجولة الأولي بالمشاركة على المقاعد الفردية، وتشاور مع قائمة الدكتور عبد الجليل مصطفي لخوض الانتخابات على قائمته، ولكن هذه التجربة باءت بالفشل بعد حدوث خلافات بين الحزب والقائمة نتيجة استبعاد القائمة لمرشحين من الحزب، إلى أن قرر الكرامة تشكيل قائمة خاصة به ودعوة كافة القوي السياسية للمشاركة فيها، ولكن الحديث حول هذه القائمة توقف فجأة وكأنها لم تُطرح من الأساس.
الجريدة الرسمية