رئيس التحرير
عصام كامل

صناع «الدساس» يتهمون الرقابة بالانحياز لـ«الإخوان».. مرتضى منصور ينتقد الموافقة على «حلاوة روح».. عمرو مصطفى: رئيس «الرقابة» يتلقى أموالا من السبكي.. و«لجن


اتهم صناع فيلم "الدساس"، هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، بالانحياز إلى جماعة الإخوان الإرهابية، بعد رفض الرقابة عرض مقدمة الفيلم، لاحتواء الفيلم على مشاهد تتحدث عن جماعة الإخوان، وحركة 6 إبريل.


وقال "محمد نشأت"، أحد أبطال الفيلم، خلال لقاء صناع الفيلم مع برنامج "العاشرة مساءً"، الذي يعرض على قناة "دريم2"، ويقدمه "وائل الإبراشى"، إن الرقابة وافقت على سناريو الفيلم، ثم عادت لتعترض على إعلان الفيلم، وهو ما يعنى انحيازا واضحا لجماعة الإخوان.

وهو ما رد عليه عبدالستار فتحى، رئيس لجنة المشاهدة بهيئة الرقابة على المصنفات الفنية، خلال مداخلة هاتفية مع البرنامج، واصفًا ما يحدث بالدعاية الرخيصة للفيلم، لأن الرقابة لم تمنع الفيلم.

وأوضح فتحى أن ما حدث هو حذف جملتين فقط من الفيلم هما "إحنا عملنا ثورتين فوتوشوب"، و"اللى بين العسكر والإخوان دم بدم إلى ما لا نهاية"، وتم التصريح بعرض مقدمة الفيلم.

وأضاف "لا أفهم لماذا يصر صناع الفيلم على تصدير صورة خاطئة عن الرقابة واتهامها بالانحياز لجماعة الإخوان، والرقابة لم تحذف الجملتين إلا لإيمانها الشديد، بأن ما حدث في مصر من ثورتين عظيمتين لم يكن فوتوشوب على الإطلاق".

ونفى "محمد يونس"، أحد أبطال الفيلم، وجود هاتين الجملتين تحديدًا في الفيلم، مؤكدًا أنه لم يكن ليشارك في الفيلم، إذا احتوى على هذه الجمل، لأنه شارك في الثورتين وكان في ميدان التحرير، إلى جانب المتظاهرين، وهو أدرى الناس بأن الثورتين لم تكونا فوتوشوب.

وأوضح هانى حمدى، مخرج الفيلم، أن جملة "الثورة كانت فوتوشوب"، هي جملة شهيرة للفنان عمرو مصطفى، الذي يظهر في الفيلم كضيف شرف، ليقول نفس الجملة من باب الفكاهة، ليس أكثر، ولا يقصد صناع الفيلم إهانة الثورات التي قام بها الشعب المصرى.

ومنفعلًا، وعاصفًا، جاء صوت الفنان "عمرو مصطفى"، عبر الهاتف، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، والذي دعا إلى ثورة يشارك فيها الشعب المصرى إلى إقالة "أحمد عواض"، رئيس هيئة الرقابة على المصنفات.

وحدد يوم 28 أبريل، في ميدان طلعت حرب، مكانا، وميعادا للتظاهر، ودعا الشعب المصرى بجميع فئاته للقيام بثورة على هيئة الرقابة، لإنهاء الرقابة على الأفلام، التي وصفها بالازدواجية، فالرقابة التي تسمح لهيفاء وهبى بتعليم "الجنس" للأطفال، وبمنع فيلم هادف، وذلك على حد تعبيره.

واتهم "مصطفى"، رئيس هيئة الرقابة "أحمد عواض"، بأنه يتلقى أموالًا من شركة السبكى للإنتاج الفنى، للموافقة على كل أفلامه، التي لا تهدف إلى شئ، ولا يتعلم منها الشباب أي شئ مفيد.

أما المستشار مرتضى منصور، ضيف برنامج "العاشرة مساءً"، في بداية فقرته فقد أصر على انتقاد الطريقة التي تحدث بها "عبد الستار فتحى" رئيس لجنة المشاهدة بهيئة الرقابة، مع الشباب، مطالبًا إياه بمراجعة فيلم "حلاوة روح"، الذي يستعرض المفاتن الجسدية لهيفاء وهبى فقط.

فيلم الدساس، يتناول صراعا بين عائلتين، إحداهما ذات خلفية إخوانية، والأخرى ذات خلفية عسكرية، وبطل الفيلم يطلق عليه "حسن الدساس"، وهو ما اعتبره البعض إشارة إلى "حسن البنا"، مؤسس جماعة الإخوان.

الفيلم بطولة مجموعة من الفنانين الشباب هم "محمد نشأت ومحمد يونس وسارة عادل"، وإخراج "هانى حمدى".
الجريدة الرسمية