رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد القاهرة في أسبوع.. إيقاف الأعمال بحديقة الميريلاند.. تفقد جراج روكسي ومشروع إسكان «تحيا مصر».. انتهاء إضراب عمال «أما العرب».. السعيد: اختفاء طوابير أسطوانات البوتاجاز بالعاصم


قرر الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، السبت الماضى، استمرار إيقاف الأعمال مؤقتًا في مشروع تطوير حديقة الميريلاند لحين مراجعة مدي اتفاق أعمال قطع الأشجار وتهذيبها مع قوانين وزارة البيئة ومتطلباتها


كما اجتمع المحافظ مع خالد فهمي وزير البيئة، الأحد الماضى، وكل من ممثلي شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشركة الاستثمارية القائمة على تنفيذ المشروع، وممثلي عن سكان حي مصر الجديدة.

وقرر السعيد حصر كافة الخسائر بالنسبة للأشجار التي تم قطعها واقتلاعها أو التي تم تقليمها بطريقة جائرة وعرض الأمر على وزارة البيئة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

تفقد جراج روكسى متعدد الطوابق

تفقد الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، موقع مشروع جراج روكسى متعدد الطوابق الذي يقام تحت سطح الأرض لمتابعة العمل بمرحلته الأولى بعد إتمام الانتهاء من أعمال نقل وتحويل المرافق بكامل المساحة المخصصة لإقامة الجراج والتي تصل لـ 9000 م2، ويعد هذا المشروع ثانى الجراجات متعددة الطوابق التي تقيمها المحافظة بعد جراج التحرير.

استيعاب 1700 سيارة

وأكد المحافظ أن الجراج يعد أحد المشروعات القومية والاستثمارية العملاقة ويسع لــ 1700 سيارة بتكلفة تتراوح بين (150 : 200 مليون جنيه ) على مرحلتين.

(الأولى) انطلقت بالفعل وتضم أعمال الحفر والإنشاءات الخرسانية، ثم تأتى المرحلة الثانية متداخلة مع الأولى وليس بعد الانتهاء منها حرصًا من الاستشاريين والشركة المنفذة على عدم التأثير على السيولة المرورية بالشوارع المحيطة بسبب أعمال الحفر أو غلق الشوارع

تنفيذ المشروع

وشدد المحافظ على مسئولى تنفيذ المشروع ضرورة إعادة الشئ لأصله بمحيط موقع المشروع ورفع كفاءة المنطقة المحيطة به كما طالب باتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لعدم ازعاج السكان، مشيرًا إلى أن الجراج يتكون من أربعة طوابق تحت سطح الأرض

إعانة عاجلة
أصدر الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة تعليماته الفورية الإثنين الماضى بصرف مبلغ 5 آلاف جنيه إعانة عاجلة لأسرة عامل النظافة سيد إمام السيد والذي توفى أثناء تأدية عمله بشارع المشير أمام شركة الغاز نتيجة تصادم سيارة.
ووجه المحافظ باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء مستحقات العامل وصرفها لأسرته.

إسكان تحيا مصر

تفقد الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة الإثنين الماضى سير الأعمال بمشروعي الاسمرات وتحيا مصر بالمقطم والتي تخصصهم محافظة القاهرة لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة ويضمان معا 10230 وحدة سكنية بتكلفة تقارب 1.5 مليار جنيه.

وتابع المحافظ موقع مشروع " تحيا مصر" وبداية ظهور بعض القواعد والأساسات الخرسانية للعمارات، وعمل محطات الخلاطات الخرسانية بعد انتهاء توصيل خط المياه بالموقع.

وطالب السعيد استشارى ومهندسى المشروع وشركات المقاولات المنفذة سرعة رفع نواتج الحفر وإزالتها أول بأول لتسهيل حركة المعدات والسيارات وإخلاء الموقع للأعمال الإنشائية والبنائية ورسم خريطة واضحة ومحددة لتقسيمات وقطاعات أرض المشروع ككل، مؤكدا أن العمل يتم على قدم وساق وتحسن نسبة معدل الإنجاز بعد مرور خمسة أسابيع على الاستلام الفعلى للموقع، حيث تبدأ خلال الأسابيع القادمة إقامة الأعمدة وأسقف الأدوار في عدد كبير من العمارات.

ووجه المحافظ مدير مديرية الإسكان واستشارى المشروع سرعة البدء في تزويد الموقع بتركيب 4 أعمدة إنارة كبيرة مجهزة، وخاصة بعد توصيل خطوط الكهرباء وتوفير احتياجات المشروع لتواصل ورديات العمل على مدى فترتى اليوم دون توقف.

واستعرض المحافظ خلال الجولة نموذجا لإحدى العمارات بمشروع الاسمرات بعد انتهاء التشطيبات وأعمال دهان الواجهات وتركيب وصلات المياه والصرف الصحى الداخلية بها، مؤكدا أن نسبة التنفيذ الفعلية بالمشروع تجاوزت الـ 45% وجار استكمال أعمال الواجهات والتشطيبات النهائية لعدد كبير من العمارات بالمشروع والذي يضم إقامة 173 عمارة تشمل 5190 وحدة سكنية مجهزة.

عودة أما العرب للعمل

صرح المهندس حافظ السعيد رئيس مجلس إدارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة بأن شركة أما العرب المسئولة عن نظافة المنطقتين الشمالية والغربية عادت لممارسة أعمالها الثلاثاء الماضى بعد توقف استمر نحو أسبوعين لوجود اضطرابات وخلافات داخل الشركة أدت لتوقف عمالها عن العمل.

وأشار رئيس هيئة النظافة إلى أنه أثناء توقف الشركة عن العمل تحملت الهيئة عبء إزالة المخلفات حيث دفعت بعمالها ومعداتها لرفع المخلفات بالمنطقتين على مدى 24 ساعة يوميًا إلى جانب استمرارها في أداء عملها الملتزمة به بالمنطقة الجنوبية

اختفاء طوابير الأنابيب

طالب الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، مدير مديرية التموين بتكثيف الحملات التموينية للرقابة والمتابعة لكافة مستودعات أنابيب البوتاجاز الرئيسة والخاصة المنتشرة بالقاهرة لضبط عملية توزيع الأسطوانات وعدم تسريبها لتجار السوق السوداء خاصة بعد زيادة معدلات الضخ اليومية لتصل إلى 130%.

وأشار السعيد إلى انفراج الأزمة واختفاء الطوابير بجميع أحياء القاهرة منذ أوائل الشهر الجارى، مؤكدا زيادة عدد المفتشين بالمستودعات الرئيسية السبعة بمناطق القطامية والسلام والتبين وحلوان وعين الصيرة والزاوية ومنشأة ناصر، وكذلك 169 مستودعا خاصا على مستوى القاهرة لحدوث الاستقرار المنشود والتأكد من توافرها وتقديم الخدمة للمواطنين بسعرها الرسمى والمحدد بـ 8 جنيهات للأسطوانة الواحدة، ومواجهة صارمة لأباطرة السوق السوداء.
الجريدة الرسمية