رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تشكل غرفة عمليات لمتابعة الانتخابات الرئاسية.. و27 غرفة بالمحافظات.. لبيب: نقدم الدعم اللوجيستي.. السعيد:6.9 ملايين ناخب بالقاهرة.. محافظ كفر الشيخ: استراحات للقضاه وممثلي الأحزاب

 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزرا

شكلت حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، غرفة عمليات لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية، وتذليل العقبات التي تواجهها، كما شكلت المحافظات والوزارات وعلى رأسها الوزارات السيادية، غرف عمليات لمتابعة الانتخابات.

تشكيل 27 غرفة فرعية
شكل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، غرفة العمليات المركزية للحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، والمجهزة بكافة أجهزة الاتصال اللازمة لمتابعة العملية لحظة بلحظة، والتعرف على كل ما يظهر من مشكلات والتعامل معها.

وتتصل هذه الغرفة بـ27 غرفة عمليات فرعية في محافظات الجمهورية، وعدد كبير من الوزارات؛ من أهمها وزارات الدفاع، والداخلية، والتنمية المحلية، والصحة، وهيئة الإسعاف.

تذليل العقبات
وأكد الدكتور شريف محرم بدر، أن تلك المتابعة تأتى في إطار حرص الحكومة على ضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، وتذليل العقبات التي تواجه المواطنين عند الانتخاب، والتعامل مع أي مشاكل تواجه سير العملية الانتخابية.

في سياق متصل، قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والإدارية: "إن هناك غرفة عمليات متابعة بالوزارة ستراقب الانتخابات الرئاسية والتي ستجرى 26 و27 مايو الجاري وذلك بالتعاون مع اللجنة العليا للانتخابات"، مشيرا إلى أن غرفة متابعة الانتخابات تؤدي دورها حاليا من خلال مراقبة احتياجات اللجنة العامة والفرعية وتقديم جميع التيسيرات اللازمة. 

وأضاف لبيب اليوم السبت:" إن الوزارة تقدم الدعم اللوجيستي للجان الانتخابات بالمحافظات"، مشيرا إلى أن عملية المتابعة تتم لحظة بلحظة لتوفير جميع متطلبات العملية الانتخابية وتذليل أي عقبات في تجهيز المقار الانتخابية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة والشرطة ستعمل على تأمين المقار الانتخابية لضمان سلامة الناخبين.

6.9 ملايين ناخب بالقاهرة
وقرر الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة تشكيل لجنة برئاسة اللواء محمد بنداري السكرتير العام لمحافظة القاهرة، لإعداد الخطة التنفيذية اللازمة لمتابعة إجراءات انتخابات الرئاسة والتأكد من إعداد المراكز الانتخابية واللجان العامة وإمدادها بكافة الوسائل التي تساهم في إجراء الانتخابات في يسر وسهولة.

وأشار المحافظ إلى أن عدد الناخبين من لهم حق التصويت بالقاهرة يصل إلى 6.9 ملايين ناخب بخلاف الوافدين، لافتا إلى تخصيص اللجنة 
العليا للانتخابات 823 مركزا انتخابيا تضم 1451 لجنة فرعية بخلاف 43 لجنة عامة على مستوى القاهرة.

ونوه السعيد إلى أنه سيتم إنشاء غرفة عمليات بالمحافظة خلال يومي الانتخابات لمتابعة سير العملية الانتخابية بجميع اللجان الفرعية وتلقي أي شكوى وربطها مع غرف عمليات مديريات الأمن والشئون الصحية والحماية المدنية والتضامن الاجتماعي وكافة الجهات المعنية.

إزالة الإشغالات بالقرب من اللجان
وشدد على رؤساء الأحياء بعدم السماح بوجود أي إشغالات بالقرب من المراكز الانتخابية والتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة وشركات النظافة برفع أي مخلفات أولا بأول، مع التأكيد على شركة كهرباء شمال وجنوب القاهرة برفع كفاءة الكهرباء بأماكن المراكز الانتخابية. 

وأكد المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ أنه تم إنشاء غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة برئاسة المهندس حافظ عيسوي السكرتير العام، وكذلك إنشاء غرف عمليات فرعية بكل وحدة محلية وموافاة الغرفة الرئيسية بالديوان العام للمحافظة بأي مشاكل تحدث قبل وأثناء سير العملية الانتخابية.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تجهيز اللجان والمقرات الانتخابية من كهرباء ومياه واستراحات القضاة وأطقم الحراسة اللازمة وتدبير وسائل النقل العامة وتوافر سيارات الإسعاف اللازمة أمام اللجان لمواجهة الطوارئ.

وشدد عجوة على رؤساء المدن بضرورة الالتزام بالحياد المطلق والتركيز على راحة المواطن خارج اللجان ولا بد من وجود قرار لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة لمقار اللجان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات وذلك عن طريق اللجنة العليا للانتخابات.

غرفة عمليات القضاة
وأكد مجلس إدارة نادي القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند، أن غرفة عمليات النادي التي شكلها لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومى 26 و27 مايو الجارى، في حالة انعقاد دائم حتى انتهاء العملية الانتخابية، وإعلان النتيجة النهائية للفائز بمنصب رئيس الجمهورية، وحتى يعود آخر قاض مشارك في الإشراف على الانتخابات إلى منزله.

وقال المستشار محمود حلمى الشريف، المتحدث الرسمى باسم نادي قضاة مصر، ومساعد وزير العدل لشئون المحاكم:" إن اللقاء الذي جمع بين مجلس إدارة النادي برئاسة المستشار أحمد الزند، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، ومساعدى الوزير وغرفة عمليات الوزارة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، دار حول خطة تأمين الانتخابات والقضاة المشاركين في الإشراف على اللجان".

وأضاف "الشريف" أن اللقاء تناول خطة الوزارة لتأمين القضاة وتأمين المقرات الانتخابية داخل وخارج اللجان، وتم الاتفاق على ربط غرفتى النادي والوزارة، حتى تكون هناك سرعة استجابة لحل المشكلات أو مواقف يتعرض لها القضاة أثناء الإشراف على اللجان.

وأكد تشديد التأمين على مقرات اللجان التي توجد فيها كثافة انتخابية وإقبال للناخبين بشكل أكبر، والتواجد الأمني في محيط اللجان في الأماكن والشوارع القريبة حتى يكون هناك رسالة طمأنة للجميع سواء ناخبين أو قضاة، مشددًا على أن الوزير تعهد بتوفير التأمين الكامل والتام للقضاة والناخبين والمقرات الانتخابية.

وتتشكل غرفة عمليات النادي برئاسة المستشار أحمد الزند رئيس مجلس إدارة النادي، وعضوية المستشارين عبد الله فتحى، ومحمد عبده صالح، ومحمد عبد الظاهر، والقضاة، محمد عبد الهادى، وسامح السروجى، ومحمد سعد الدين، وشادى موسى، وصلاح الشاهد.

وخصصت غرفة عمليات نادي القضاة خطين ساخنين للتواصل مع القضاة وأعضاء النيابة العامة المشرفين على الانتخابات الرئاسية على مستوى الجمهورية وهما"0225799444 – 0225799333".

بدأت الحملة الرسمية للمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق المرشح لرئاسة الجمهورية، تدشين غرفة عمليات مركزية لمتابعة مندوبي "السيسي" داخل لجان الانتخابات المقرر إجراؤها يومي 26 و27 من مايو الجاري.

وقال عبد الله المغازي، المتحدث الرسمي لحملة "السيسي"، خلال تصريح خاص لـ"فيتو": "إن غرفة العمليات ستتابع مندوبي السيسي داخل لجان التصويت على مستوى جميع لجان الجمهورية".

وأعلن "المغازي" أن "الحملة خاطبت أعضاءها ولجانها على مستوى الجمهورية، بالالتزام التام بعدم إجراء أي من الأمور التي تعد دعاية انتخابية، خلال يومي 24 و25 مايو الجاري". 

وحولت حملة حمدين صباحى المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية مقري الحملة بميدان لبنان والدقى إلى غرف عمليات وذلك مع بداية فترة الصمت الانتخابى التي بدأت منتصف الليلة.

وتم تجهيز قوائم المندوبين والتنسيق مع الحملات المستقلة التي تنظمها أحزاب الدستور والكرامة والتحالف الشعبى الاشتراكى والعدل وذلك للتأكد من وجود مندوب لصباحى على كل صندوق وعقد اجتماعات مستمرة طوال يومي الصمت الانتخابي.

"النور" بالبحر الأحمر
وأكد أحمد عبدالحميد أبو سجود، عضو حزب النور بالبحر الأحمر إنشاء غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية بالبحر الأحمر والمزمع إجراؤها يومى 26 و27 مايو الجارى. 

وأضاف: "أن الغرفة تتابع بشكل مستمر استقبال المواطنين وأعدادهم بجميع مدن المحافظة"، وأكد أبو سجود لـ "فيتو" أن هناك خطة عمل تم 
وضعها من خلال أعضاء الحزب ليومى الانتخابات منها توفير سيارات لنقل المواطنين إلى أماكن التصويت في جميع مدن المحافظة. 

وبدأ حزب الكرامة بتشكيل غرفة عمليات مركزية بمقر الحزب وذلك استعدادا لبدء التصويت في الانتخابات الرئاسية على أن تكون مهمة غرفة العمليات متابعة مندوبي الحزب داخل لجان التصويت ومتابعة سير العملية الانتخابية والتنسيق مع الحملة الرسمية وإخطارها حال وجود أي معوقات لعمل المندوبين داخل اللجان وإصدار بيانات حول سير عملية التصويت إذا ما تطلب الأمر ذلك.
الجريدة الرسمية