Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«التنمية المحلية» ترصد محاولات تعطيل الانتخابات.. قطع طرق وإطلاق أعيرة خرطوش بأسيوط.. عبوات متفجرة ومنع المواطنين من الوصول للجان الجيزة وكفر الشيخ.. و200 طفل يرفعون شارة رابعة على كوبري شعبوط بكرداسة

بدون تبويب
اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية

ريهام سعيد - امانى فلفل


عقد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، مؤتمرا صحفيا اليوم الإثنين، لعرض متابعة غرفة العمليات بالوزارة لسير الانتخابات اليوم. ونفي لبيب وجود أي انحياز من القائمين على إدارة العملية الانتخابية تجاه أي مرشح، مشيرا إلى أن كل لجنة انتخابية بها مراقبون وكل مواطن يعلم جيدا كيفية التصويت في الانتخابات، ولا يوجد أي تاثير على إرادة الناخبين.

نقل القضاة المنحازين
وأكد لبيب نزاهة الانتخابات، وعدم الانحياز لمرشح على حساب آخر، مشيرا إلى أن أي قاض أو موظف يثبت توجيهه للناخبين، لانتخاب مرشح بعينه يتم نقله على الفور، لافتا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات نقلت عددا من القضاة ثبت توجيههم للناخبين.

وأضاف أنه لا يمكن الحكم على ضعف نسب المشاركة الآن سواء من الشباب أو من غيرهم، وان هذا الأمر يتم حسمه بعد انتهاء اللجان والعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن بعض اللجان يوجد بها نسب مشاركة أكبر من السيدات وأخرى للشباب، لافتا إلى أن هذا يؤكد عدم ضعف نسب المشاركة من فئات محددة.

ووجه اللواء عادل لبيب رسالة للمواطنين ووسائل الإعلام بان يضعوا نصب أعينهم "مصر" وأمنها، موضحا أن الانتخابات الرئاسية الحالية اختلفت عن سابقتها، حيث تزيد في نسب المشاركة ولا يوجد بها تزوير، مشيرا إلى أن الناس اعتادت على التشكيك الدائم في الانتخابات ونزاهتها.

الاستفسار عن اللجان بخدمة الدليل
وأكد لبيب أن هناك 15 مليون مواطن قاموا بالاستفسار عن مقار لجانهم الانتخابية حتى الآن، عن طريق خدمة الدليل 141 والرسائل القصيرة 5151 ومن خلال موقع اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف أن هناك 78 ألف موظف حكومى شاركوا في مراقبة الانتخابات سواء من المحليات أو موظفين بالمحاكم.

ورصد مركز متابعة الانتخابات الرئاسية بوزارة التنمية المحلية بالمحافظات، انتظام العمل بأغلب اللجان في التوقيت المحدد مع انحصار ظاهرة تأخر فتح اللجان عدا بعض اللجان القليلة بمحافظات الغربية وسوهاج والأقصر، بسبب تأخر القضاة وتم وصولهم وانتظم العمل بجميع اللجان.

وأشار تقرير لجنة المتابعة إلي أن نسب الإقبال بالمحافظات حتى الساعة الثانية عشر ما بين متوسطة وجيدة مع ارتفاع معنويات الناخبين، وتضمن التقرير توافد عدد من المواطنين المغتربين بمحافظات الإسكندرية والسويس على اللجان رغبة في التصويت، وبالكشف تبين عدم قيامهم بالتسجيل المسبق لهم وتم توعيتهم لعدم وقوعهم في الخطأ في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

محاولات إرهاب المواطنين
وأوضح التقرير أن هناك محاولات قليلة لإرهاب المواطنين ومنعهم من التصويت وبث الخوف لديهم، بزرع وإلقاء عبوات متفجرة بدائية وتم التعامل معها وإبطال مفعولها، ولا توجد خسائر بمحافظات الجيزة وكفر الشيخ.

كما رصد التقرير محاولات تعطيل المواطنين عن الوصول للجان بقطع الطرق ببعض عناصر الإخوان وحرائق ببعض الشوارع، ورصد مركز متابعه الانتخابات الرئاسية بوزارة التنمية المحلية بالمحافظات بعض المحاولات لإعاقة سير العملية الانتخابية، ومنها تجمع مايقرب من 200 طفل أعلى كوبري شعبوط بكرداسة، رافعين شارات رابعة، لمنع المواطنين من الدخول للجان، وتم التعامل معهم من قبل أجهزة الشرطة.

وشهدت مدينة القوصية بأسيوط محاولات لقطع الطريق بإشعال النيران بالأخشاب، وإطلاق عيار خرطوش في الهواء من مجهول بالقرب من لجنة رقم 67 بأسيوط.

ورصدت الغرفة متابعة تجمعات ومسيرات بمدينة الفيوم وانفجار عبوة بجوار لجنة رقم 28 بمركز يوسف الصديق بالفيوم، كما رصدت في محافظة كفر الشيخ عبوة محلية بدائية على سور محطة السكة الحديد بدسوق، الأمر الذي أدى إلى توقف حركة القطارات لمدة ساعة، والعثور على عبوة محلية الصنع بجوار مصنع دولسي بأوسيم، وعبوة محلية الصنع من دراجة بخارية على ملعب دير الرسل بأطفيح دون وقوع إصابات، ورصد محاولة لقطع الطرق من الإخوان بحى شمال الجيزة وشارع الهرم، وعبوة محلية الصنع خارج سور مدرسة أحمد لطفي بالعمرانية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements