رئيس التحرير
عصام كامل

وفيات كورونا.. لماذا مرتفعة؟

هذا السؤال طرح منذ بداية هجوم فيروس كورونا على بلادنا، ولكن لم نحصل على إجابة مقبولة مقنعة  له حتى الآن سواء من وزارة الصحة أو اللجنة العليا المختصة بمواجهة الفيروس، تجعلنا نكف عن طرح هذا السؤال. 


ربما كان ارتفاع معدل وفيات كورونا فى البداية ومع الموجة الأولى لهجومه يمكن تبريره بعدم توفر معلومات كافية عنه، وبالتالى عن أفضل السبل لمواجهته والعلاج منه، لكن الآن بعد أن تراكمت لنا خبرات فى المواجهة والعلاج لا يكفى ذلك لتبرير ارتفاع نسبة وفيات كورونا لدينا، لدرجة أن منظمة الصحة العالمية إعتبرت مصر ضمن أربع دول فى منطقة الشرق الأوسط هى الأعلى فى معدل الوفيات، مع كل من إيران وباكستان والعراق.

شكوك اللقاح!

وليس مقبولا أيضا تبرير ذلك بظهور سلالات جديدة من الفيروس.. فهذه السلالات خطورتها فى سرعة انتشارها وليس فى شراستها وحدتها.. كما أن الدول التى اكتشفتها وانتشرت فيها مثل بريطانيا وجنوب افريقيا مازالت تحتفظ بمعدل أقل من الوفيات عنا حتى الآن.

كذلك لا يكفى أيضا القول أن عدد الإصابات الفعلية تختلف عن العدد الرسمى الذى تعلنه وزارة الصحة يوميا لآن هناك حالات إصابة كثيرة بالفيروس لا علم للوزارة بها، لان المصابين يتلقون العلاج فى منازلهم وبمعرفتهم ودون عون من الوزارة، وإذا نسبنا الوفيات إلى الإعداد الفعلية للمصابين سوف ينخفض معدل وفيات كورونا.. لكن هل نحن متأكدين إنه لا توجد أيضا وفيات نتيجة الإصابة بكورونا ليست معروفة أو معلومة، خاصة من بين الوفيات التى تحدث يوميا  فى القرى؟

على كل حال إن الأمر يحتاج لبحث ودراسة من قبل وزارة الصحة، وسوف يساعدها فى ذلك عملية الحصر الذى تقوم به الوزارة الأن لحالات الإصابة التى تعالج فى المنازل.. وأيضاً مقارنة معدل الوفيات بشكل عام فى مصر بفترات سابقة مماثلة حتى نضع أيدينا على حقيقة معدل وفيات كورونا عندنا.
الجريدة الرسمية