رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحفيين" بأبوظبي تناقش " قبض الريح.. أيام وراحت " هشام يحيى

صورةأرشيفية
صورةأرشيفية

تعقد جمعية الصحفيين مساء غد "الأربعاء " بمقرها بأبوظبي ندوة حول رواية " قبض الريح.. أيام وراحت" للكاتب الصحفي هشام يحيى عضو جمعية الصحفيين والصحفي بجريدة الوطن، ويديرها سعيد البادي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين رئيس لجنة التطوير والتدريب، ويحضرها العديد من أعضاء الجمعية والإعلاميين والمثقفين.


عمل هشام يحيى ثلاثين من عمره بالحقل الصحفي والثقافي فنقل من خلال روايته تاريخ ستين عامًا هي عمر من نقل عنهم بعض حكاياته، فقد التقى بأسماء منها من بقى ومنها من رحل، منها من ملأ الدنيا ضجيجًا يخفى ما بداخله من خواء، ومنها من اختار الحياة خلف الكواليس، ورغم اقتراب الكاتب من شخصيات يعرفها الوسط الصحفي جيدًا، ويعرف ما تُخبأه، إلا أن الكاتب اختار المشاهد الإنسانية لتلك التجربة الحياتية.


وقد كتبت الرواية من البداية إلى النهاية بلغة عامية خالصة، ربما أراد الكاتب من خلالها أن يكسر الحواجز بينه وبين المتلقي وتتألف الرواية من خمس وعشرين حكاية لا ترتبط جميعها بسياق زمني محدد فهو ينتقل بنا من الأربعينات إلى الثمانينات فجأة وبدون سابق إنذار فالمعيار الوحيد لهذه اللعبة الزمنية هو الحكاية العامية التي قد نسمعها في المقهى أو في البيت وهي حكاية غير مرتبة بالضرورة ولا ترتبط بخصائص القصة المكتوبة.
الجريدة الرسمية