رئيس التحرير
عصام كامل

75 عامًا على ميلاد عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الابنودى
عبد الرحمن الابنودى

يا مصر آن الأوان يشوفوكى حقيقية...وإيديكى عارية وطالعة تقولى سلمية... قصاد جحافل من الأشرار باسم الدين...منى قلوبهم يخلوا الثورة دموية.


هذه الكلمات هي أبيات قصيدة (آن الأوان) آخر قصيدة كتبها الخال عبد الرحمن الأبنودى بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة..
واليوم.. ذكرى ميلاده الخامس والسبعين حيث ولد عام 1939 بقرية أبنوب محافظة قنا.

والأبنودى أشهر شعراء العامية في مصر والعالم العربى، تربى على الاستماع لأغانى السيرة الهلالية التي تأثر بها كثيرا، حتى أنه جمعها من شعراء الصعيد وقدمها في عدة مجلدات.

فاز بجائزة الدولة التقديرية ليكون أول شاعر عامية يفوز بها، كتب أغانى العديد من الأفلام والمسلسلات منها أغانى فيلم "شيء من الخوف" وشارك في كتابة الحوار لفيلم "الطوق والأسورة " وأغانى فيلم" البريء" وكتب أغانى مسلسل "النديم" وذئاب الجبل".

من الأغانى التي كتبها لكبار المطربين (يامه ياهوايا) لفايزة أحمد،"عدى النها " "أحلف بسماها" ابنك يقولك يابطل " "أحضان الحبايب" "كل ماأقول التوبة "لعبد الحليم حافظ، وغنت له شادية "آه ياسمرانى اللون حبيبى"، ونجاة "عيون القلب" وغيرها.

من أشهر دواوين عبد الرحمن الأبنودى ( الأرض والعيال، الزحمة، الفصول، عماليات، جوابات حرجى القط، أحمد سماعين، صمت الجرس، وجوه على الشط، بعد التحية والسلام ) وكتب بعد ثورة 25 يناير قصيدته الشهيرة " الميدان".

وضع مؤلفا بعنوان ( أيامى الحلوة ) الذي نشر في حلقات منفصلة في جريدة الأهرام، جمع الأبنودى فيها قصصا وحكايات عن حياته بالصعيد، وهى بمثابة سرد لمشوار عبد الرحمن الأبنودى.
الجريدة الرسمية