رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يمنع من دخول الامتحان.. قرار عاجل من التعليم لمن يقل حضوره عن 85%

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا مهما وعاجل بشأن الطلاب الذين لا تتجاوز نسبة حضورهم خلال العام الدراسي عن 85%.

 

 وأكدت وزار التربية والتعليم أنه لا يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن (85%) من عدد أيام الدراسة الفعلية، بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول، بدخول الامتحان كطالب منتظم" لإعلام الطلاب بأهمية الحضور.

 

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا مهما وعاجلا إلى جميع المديريات التعليمية، بشأن تقييمات طلاب الصفوف الثلاثة الأولى خلال العام الدراسي 2022-2023.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في ضوء تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي ومتابعة مستوى الأداء التعليمي للتأمين الصفوف الثلاثة الأولي من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي بعقد تقييمات تشخيصية قصيرة للتأمين بشكل دوري وعلى فترات زمنية مناسبة.

 

وزارة التربية والتعليم
ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة الالتزام بما يلـي:

1- قيام معلمي الصفوف الأولى من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي، تحت إشراف موجهي الصفوف الأولى بالإدارات التعليمية، بعقد تقييمات تشخيصية قصيرة للتلاميذ بشكل دوري، وعلى فترات زمنية مناسبة ؛ لقياس مستوى كل تلميذ في مهارات القراءة، والكتابة، والحساب، المرتبطة بالصف الدراسي، وذلك بهدف معرفة مدى تحقق نواتج التعلم، وقياس معدل تقدم التلاميذ في تعلم واكتساب المعارف، والمهارات، وتهيئتهم للتعامل مع الاختبارات في الصفوف الأعلى، وتحفيزهم على تحسين أدائهم، وذلك من خلال:

إستخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية، والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديدة، مثل:قياس مهارات القراءة، والكتابة، والحساب بشكل دوري. التقييم من خلال الأنشطة، والتقييم من خلال الملاحظة.


2- كما أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يتم إحاطة أولياء الأمور بنتائج هذه التقييمات، حرصا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه، مع التأكيد على استخدام النظم البنائية الإيجابية، وتجنب استخدام الدرجات، في التعبير عن نتائج هذه التقييمات، وكذلك ضرورة طمأنة أولياء الأمور بعدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ أو رسوبه، وعدم تأثيرها على انتقالهم من صف إلى آخر. 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية