رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان يضع روشتة لترويض مرض السكر

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان
Advertisements

نبه الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، إلى أهمية أخذ الحذر والحيطة من الإصابة بمرض السكر، مشيرًا إلى أهمية ترويض مرض السكر وكأنه صديق من خلال بعض النصائح المهمة.

ترويض مرض السكر

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة علي الفيس بوك: "خلي بالكم من السكر... ظهرت أهمية وخطورة السكر من قبل مع القلب والأوعية الدموية، وتفاقمت الأهمية  مع كوڤيد الذي أكدت الأبحاث أنه مرض أوعية دموية ED Endothelial Disease وتجلطات CAC COVID Associated Coagulopathy" .
وقال "إذن كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكر، كيف تروض هذا العدو فإذا هو  كأنه وليٌ حميم إذا لم تتناول غذائك كالدواء، ستتناول دواءك كالغذاء".
ونصح جمال شعبان لترويض مرض السكر بعمل الآتي: "كلوا واشربوا ولا تسرفوا.. الإقلال من  اللحوم الحمراء، مرتين أسبوعيا بحد أقصي وبكمية قليلة، فاللحوم الحمراء  واللحوم المخلقة كاللانشون والهوت دوج تحتوي علي مادة  الحديد heme iron التي تزيد من احتمالات  الإصابة بالسكر بنسبة كبيرة".

اللحوم خطرة وزيت الزيتون أفضل

وأضاف شعبان "اللحم المشوي والباربيكيو أكثر طرق طهي اللحوم  خطورة وأقلهم ضررًا اللحم المطبوخ مع الشوربة والخضار".
وتابع جمال شعبان نصائحه قائلًا: "تجنب السكر الصناعي  الأبيض أو الغامق فهو يعتبر من  السموم. الزبادي يقلل من احتمال الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ومنتجات الألبان كاملة الدسم لا تشكل أى خطورة فدهن اللبن رغم كونه من الدهون المشبعة إلا أنه الاصابة بالسكر وهو يختلف تمامًا في تأثيره عن دهن اللحوم الحمراء" .
وقال شعبان "الخضروات والفواكه الطازجة  بما تحتويه من الألياف التي تقلل احتمالات الاصابة بمرض السكر كذلك البقوليات والحبوب والبذور، زيت الزيتون من أفضل الأطعمة التى تقلل احتمالات الاصابة بالسكر كما أنه يخفض الكوليسترول الضار بنسبة كبيرة فيقي من تصلب شرايين القلب والمخ".

البيض والسلطات الخضراء

وأضاف "البيض ليس بضار كما كان يعتقد الكثيرون بيضة يوميا قد تكون مفيدة، نظام الاكل لدول البحر المتوسط هو أفضل نظام تغذية وفيه يتناول الأشخاص الخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة كالدقيق الأسمر وزيت الزيتون والجبن ومنتجات الألبان والسمك مع الإقلال من أكل اللحوم الحمراء والطيور، حفنة من المكسرات وخاصة عين الجمل واللب الغير مملح تقلل من احتمالات الإصابة بمرض السكر؛ لكن الإكثار منها  وهي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية قد يتسبب في زيادة  الوزن".

وتابع شعبان نصائحه للإصابة بمرض السكر فقال: "السلاطات الخضراء تقلل احتمالات الإصابة بالسكر، ابدأ السلطات والفواكه ثم الخضروات  ثم الأرز بكمية قليلة ثم اختم باللحوم أو الأسماك بكمية قليلة، والمشي وممارسة الرياضة والإقلال من الوزن وتجنب السمنة وخاصة الكرش".

واختتم جمال شعبان نصائحه قائلًا: "تجنب الانفعالات والمشاعر السلبية والتكيف مع الضغوط".
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية