رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

8 أطعمة ترطب جسمك وتحميك من الشعور بحرارة الجو

اطعمة
اطعمة
Advertisements

أكد الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم خاصة في فصل الصيف وفي ظل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، وكشف حسونة تلك الأطعمة فيما يأتي:


- البطيخ

يحتوى على حوالى92% ماء والباقي هو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين A، وفيتامين C، والليكوبين، وهذه الفيتامينات والعناصر الغذائية تساعد في حماية الجلد ضد أشعة الشمس، وتعوض ما يفقده الجسم من عناصر وسوائل خلال العرق

- الكنتالوب والشمام

يحتوي الكنتالوب على حوالى 90% ماء كما يحتوى  الشمام على نفس النسبة تقريبا من الماءالذي يخفض من حرارة الجسم. كما يحتوى على عنصر البوتاسيوم الذى بساعد على خفض ضغط الدم الذى ترتفع مستوياته بأرتفاع  درجة الحرارة، كما يحتوي أيضا على البيتا كاروتين التي تعتبر من  مضادات الأكسدة القوية التي تخفض الالتهابات.

الفواكه الحمضية

مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C.

الخوخ والمشمش

يحتوى الخوخ والمشمش على فيتامينات (B12،A) والبوتاسيوم،والتي تساعد في تقليل حدوث الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع  درجة حرارة الجسم كما تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.


- الخس

يحتوي على حوالى 94% من الماء؛ فهو من الخضروات التي يجب تناولها بكميات كبيرة مع السلطة لإمداد الجسم بالمياه، للتقليل من الجفاف الذي تسببه الأجواء الحارة كمايحتوى على الألياف الغذائية وفيتامينات  E&C

- الخيار:

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة أيضا من الماء  حوالى.93%و على بعض المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والكالسيوم وفيتامينات "A"، C، ويساعد الخيار الجسم على التخلص من السموم، لأنه يعتبر من الأغذية المدرة للبول، ويساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.


الطماطم وعصيرها

يحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية والطماطم غنية بفيتامين ج كما تحتوى على الليكوبين الذى يحمى خلايا البشرة من اشعة الشمس، كما أنها تروي العطش بسرعة وتجعل الجسم يشعر بالنشاط والحيوية.

الفجل الأحمر والأبيض

من أهم الأغذ ية التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويحتوى على مواد  مضادة للالتهابات ومضاد ة للأكسدة التي تساعد على خفض درجة الحرارة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية