رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أهمية الصيام في إزالة السموم من الجسم

رمضان
رمضان
Advertisements

الصيام خلال شهر رمضان يساعدك على التخلص من السموم الزائدة بالجسم؛ وهذا نظرا لعدم تناول الطعام والشراب طوال النهار؛ ما يساعد الجسم على التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي وهذا لأن الصيام يساعد على تكسير الدهون المخزونة بالجسم؛ ما يساعد على توليد الطاقة.

أهمية الصيام للجهاز الهضمي

وأكدت الدكتورة دينا مصطفى الباحث بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث أن الصيام يساعد على التخلص من الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات التي تصيب البطن وزيادة الحموضة، وهذا ناتج على أن الصيام يساعد على تقوية أغشية الجهاز الهضمي؛ ما يساعد على زيادة الكفاءة في قيام الجهاز الهضمي بدوره. كما يساعد الصيام أيضا في الحفاظ على التوازن للسوائل بالجسم.

أهمية الصيام في إنقاص الوزن

ولمن يريدون إنقاص وزنهم فتشير الدكتورة دينا مصطفى إلى أن الصيام يُعَد أفضل وسيلة لذلك، حيث إنه يساعد على قمع الشهية، وهذا من خلال تناول كميات أقل من الطعام، وهذا يمنح الجهاز الهضمي فترة طوال النهار للراحة؛ ما يؤدي إلى تقلص المعدة وهذا يحد من زيادة الشهية ويمكن أن يكون له نتائج أفضل من أكثر أنواع الحميات الغذائية فعالية.

أهمية الصيام في التخلص من العادات الصحية السيئة

ولفتت باحث التغذية الى ان الصيام خلال شهر رمضان مهم للتخلص من بعض العادات السيئة التي يفعلها الأشخاص في الأيام العادية، ومنها التدخين وتناول الأطعمة التي تحتوي على معدل عالٍ من السكريات، وخلال الشهر قد يتم التعود على التخلص من هذه العادات؛ ما يساعد على الإقلاع عنها تماما.

يذكر أن شهر رمضان والصوم لا يؤثر على المناعة بشكل سلبي، حيث تم اجراء مجموعة من الأبحاث أكدت أنه عندما يصوم الأصحاء يحدث نوع من النشاط فى النظام المناعي وتجديد الخلايا المناعية، كما أن الخلايا المناعية تستطيع أن تقاوم الأمراض بشكل جيد خلال الصيام.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية