رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيفية تشغيل التكييف مع ضمان استهلاك الوقود الأقل

سيارة
سيارة
Advertisements

يتفاجأ البعض من زيادة استهلاك السيارة للوقود فور استخدام الكثيرين لتكييف للهروب من درجات الحرارة المرتفعة بالتزامن مع التغيرات فى درجات الحرارة ويعمل التكييف الخاص بالسيارة على خفض درجة حرارة داخل مقصورة السيارة.


وتشغيل التكييف يعتمد على قوة الحركة مما يزيد الحِمل عليه ويؤدي الي ارتفاع استهلاك الوقود بصورة كبيرة، وتشغيل التكييف في بداية التبريد يستهلك الوقود بمقدار 5 لترات لكل 100 كيلو تقطعهم السيارة ويمكن أن يزيد هذا المعدل بفعل حرارة الجو او سعة المحرك.

 

ويمكن تقليل الوقود المستهلك بمقدار لترين لكل 100 كيلو متر، في حالة الالتزام بقواعد تشغيل التكييف السليمة والموصى بها من الخبراء.

 

كيفية تشغيل التكييف مع ضمان استهلاك الوقود الأقل

 

يجب تنظيف فلتر هواء التكييف أو تغييره أن لزم الأمر بشكل مستمر.

وقبل تشغيل المكيف ببداية اليوم يفضل فتح جميع نوافذ السيارة أو حتى فتح أبوابها، لفترة قليلة للتخلص من الهواء الساخن داخل السيارة.

كما يفضل ترك النوافذ لأسفل قليلًا في الأيام الحارة للحد من تراكم الحرارة داخل السيارة، حيث يعمل التكييف عن طريق إزالة الحرارة، وبالتالي فإن برودة الداخل ستجعل التكييف يعمل بشكل أسهل وأسرع.

ولتبريد السيارة بعد إيقافها تحت أشعة الشمس، قم بالقيادة والنوافذ مفتوحة لعدة دقائق، حيث يعمل هذا على طرد الهواء الحار مما سيسمح لتكييف الهواء بتبريد المقصورة بسرعة أكبر.

ويجب تشغيل التكييف طوال العام على فترات متصلة على سبيل التجربة خاصة وأن عدم تشغيله لمدة طويلة يؤثر على غاز الفريون به ولا يجعله يعمل بكفاءة، تشغيل التكييف خلال الشتاء لمدة قصيرة ولو لمرة واحدة أسبوعيًا يطيل من كفاءة غازات التبريد داخل تكييف السيارة.

والحفاظ على الصيانة الدورية لتكييف سيارتك، وفحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري.

كما يجب الحرص على "ركن" سيارتك في مكان بعيد عن الشمس لحماية التكييف، فكلما استطعت حجب أشعة الشمس كلما كانت الحرارة والسخونة داخل السيارة أقل وتقليل عمل "الكمبروسر" الخاص بالتكييف للحفاظ على عمره الإفتراضي.

ويجب تشخيص ومعالجة مشاكل وأعطال تكييف السيارة من خلال مراكز الخدمة المعتمدة حسب نوع سيارتك، حتى يتم إستخدام الأدوات المناسبة عن طريق المختصين.

ويفضل إخلاء المناطق الواقعة تحت مقاعد السيارة الأمامية للسماح للهواء بالدوران في كل انحاء السيارة.

والاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن الخاصة بالتكييف، فعند إستخدام التكييف الدافيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي، أما بالنسبة للهواء البارد وتستخدم الفتحات الوسطي العليا للركاب الجالسين فى المقاعد الخلفية، أما ركاب المقاعد الأمامية فعليهم استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.

ومراعاة تنظيف المقصورة الداخلية للسيارة من الأتربة، حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدائر لتجنب إعادة دفعه من فتحات التهوية.

ويلعب الردياتير دورًا هامًا في عملية التبريد لأن غاز الفريون يمر بداخله لتبريد السيارة، لذلك ينصح بتنظيف باستمرار للحفاظ عليه من الأتربة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية