رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مع اقتراب المدارس..اهتمى بإعطاء مصادر الحديد لأطفالك حفاظا على مناعتهم

Advertisements

مع اقتراب العام الدراسى الجديد، تحرص بعض الأمهات على الاهتمام بتغذية الأبناء لتقوية مناعتهم قبل الدراسة خاصة مع انتشار فيروس كورونا، لذا تهتم بعض الأمهات بالتغذية السليمة للأبناء.

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، أن أهم العناصر الغذائية التى يجب أن يحصل عليها الطفل يوميا هى عنصر الحديد، فنقص الحديد فى الدم يسبب أنيميا فقر الدم، ومن مضاعفاتها ضعف المناعة ونقص التركيز، مما يؤثر على صحة الطفل وتحصيله الدراسى.

اسباب أنيميا فقر الدم

وأضافت “منى”، أن إهمال تناول الطعام فى مواعيده يسبب الأنيميا، وأيضا الاعتماد على المقليات والوجبات السريعة يسبب الأنيميا لأنها أكلات تفتقر للعناصر الغذائية المهمة، هذا غير أن الإفراط فى تناول الكولا والمشروبات الغازية بشكل عام يسبب الأنيميا، كما أنه للأسف ظهرت عادة بين الصغار وهى حبهم للنسكافيه ومشروبات الـ 3 فى 1 وهى للأسف تحتوى على نسبة عالية من الكافيين الذى يؤثر على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية جميعها وليس الكالسيوم فقط، لذا على كل أم أن تنتبه لطفلها حفاظا على مناعته وصحته بشكل عام، من حيث الإقلال من الطعام الجاهز ومنع المشروبات الغازية ومصادر الكافيين، والإكثار من تقديم الخضروات والفاكهة الطازجة، مع تقديم اللبن الحليب فى مواعيد محددة، مع العلم أن الإفراط فى تناوله يغلق شهية الطفل ويؤثر على امتصاص الجسم للحديد.

علاج انيميا فقر الدم عند الأطفال

وأوضحت الدكتور منى أيمن، أن هناك عدة نصائح يجب على الأمهات اتباعها مع الأطفال للعلاج والوقاية من أنيميا فقر الدم، منها:-

-النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا.

-تنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية، مع عمل وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية عبارة عن خضروات أو فاكهة طازجة أو مكسرات أو عصائر طبيعية بقليل من السكر.

-تقديم الأكلات الصحية والتنوع فيها، حيث يجب أن يحصل الطفل يوميا على اللحوم والخضروات والبقول والقليل من النشويات.

-الاهتمام بتقديم البنجر والباذنجان والسبانخ للطفل بإستمرار، وهى خضروات غنية بعنصر الحديد، وهناك أفكار عديدة وشهية لتقديم هذه الخضراوات للطفل دون أن يرفضها.

-يجب الفحص الدورى للطفل وفى حال التأكد من إصابته بالأنيميا، يجب إعطاؤه مكملا غذائيا يحتوى على عنصر الحديد وذلك تحت إشراف طبى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية