رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصائح مهمة تساعدك في تقوية المناعة

فيتو
Advertisements
قوة جهاز المناعة تعنى حماية الجسم من جميع الأمراض ومساعدته على التعافى سريعا من جميع الأمراض سواء المعدية أو غير المعدية، وفى ظل انتشار فيروس كورونا أصبح هناك فئة كبيرة من البشر على مستوى العالم، تهتم بتقوية جهاز المناعة.


ويقول الدكتور رامى صلاح الدين خبير التغذية العلاجية، فى لقائه ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، أن قوة جهاز المناعة ترتكز على 5 عناصر، منها:

- الإكثار من تناول مصادر فيتامين سى مثل الموالح والجوافة والكيوى، مع العلم أن الكيوى والجوافة تحتوى على فيتامين سي أكثر بكثير من الموجودة فى الليمون.

- الاهتمام بالحصول على عنصر الماغنيسيوم، لأنه يساعد على النوم الهادئ ويقضى على الأرق مما يساعد فى تقوية جهاز المناعة، والماغنيسيوم موجود فى المكسرات والخضروات الخضراء والخضروات الورقية، مثل السبانخ والجرجير وغيرهم.

- تناول الزنك بشكل يومى، وهو يدخل ضمن بروتوكول علاج الكورونا، لأهميته فى تقوية المناعة، ويوجد بوفرة فى اللحوم الحمراء.

- تناول المضادات الحيوية الطبيعية وهو موجودة فى الثوم والبصل، ولا يجوز تناول الثوم على الريق، واستخدامه فى الطهى يمد الجسم بالمضادات الحيوية الطبيعية التى تساعد الجسم فى تقوية المناعة ومقاومة الأمراض.

- ممارسة الرياضية يوميا، وهو إجبارى وليست نوع من الرفاهية، حيث يجب على كل إنسان ممارسة الرياضة يوميا، ويمكن ابدء بالمشى والتمارين البسيطة، ثم الجرى والسباحة وغيرها من أنواع الرياضة المختلفة التى تقوى جهاز المناعة.



وبشكل عام، هناك بعض النصائح التى يجب اتباعها حفاظا على قوة جهاز المناعة، أبرزها تنظيم مواعيد النوم والطعام، حيث يجب النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا، مع تحديد مواعيد الوجبات الرئيسية، والإلتزام بتناول نظام غذائى صحى بعيدا عن السكريات والنشويات التى تضعف المناعة وتسبب السمنة، وممارسة الرياضة فى الهواء الطلق أمر مهم تقوية المناعة ورفع كفاءة الرئتين والجهاز التنفسى بشكل عم، مع الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المنزل وتهويته يوميا، لتجديد الهواء بداخله، ما يحافظ على قوة وكفاءة الجهاز المناعى.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية