رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاقات جديدة من شركات السيارات بعد أزمة كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقترب شركات السيارات الصينية من انطلاقة جديدة بعد تراجع مبيعات واحدة من أهم هذه الشركات وهي مجموعة جيلي الصينية GEELY حيث تتطلع العلامة التجارية للسيارات الصينية الأكثر مبيعاً إلى التوسع أكثر من خلال زيادة نفوذها داخل شركات عالمية كبرى بحكم استحواذها على حصة كبيرة من أسهم هذه الشركات.

 ذكرت وكالة رويترز أن رئيس جيلي لي شوفو يريد الخوض في علاقات أعمق مع دايملر الشركة الأم لمرسيدس بنز، وتجدر الإشارة إلى أن جيلي تمتلك بالفعل 9.69 في المائة من أسهم شركة دايملر التي تم الاستحواذ عليها في عام 2018.

وشكل هذا تعاونًا في الصين لصنع سيارات ذكية وخدمة ممتازة للتنقل بالإضافة إلى استثمار في شركة تاكسي فولوكوبتر الطائرة، وبصرف النظر عن أسهمها في Daimler ، تمتلك Geely أيضًا حصصًا مسيطرة في فولفو وبوليستار ولوتس وبروتون  للسيارات ولينك وشركاه. في نهاية المطاف ، تتطلع جيلي إلى "إطلاق العديد من المنتجات والخدمات الجديدة لأسواق  حول العالم"

يسعى العديد من صانعي السيارات الآن إلى الحصول على مساعات ماليه مختلفة المصادر  بسبب جائحة كورونا الذي اثر بشكل سلبي خطير على صناعة السيارات التي اصيبت بما يشبه الشلل  . شركات السيارات تحاول تجاوز  الأزمة ، خاصةً ماركات السيارات اليابانية والأمريكية التي شهدت ركودا كبيرا .

حتى الصناعات المتعلقة بالسيارات مثل شركات تأجير السيارات تواجه تهديدًا كبيرًاوآخرها اشهار شركة هيرتو للتأجيرافلاسها قبل ايام  . الصين ، بطبيعة الحال ، من البلدان التي تضررت بشدة من المحن الاقتصادية للوباءو. في فبراير الماضي وحده  ، انخفضت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 79٪ ، مقارنة بأداء مبيعاتها في العام السابق عن نفس الفتره . لكن هذا أمر مؤقت ، على حد قول كاي رونغ هوا ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح (NDRC) في تقرير لرويتر

ونتيجة لبسط نفوذها وخططها الواسعة، فقد استطاعت الشركة الصينية بناء امبراطورية اقتصادية من العلامات التجارية تحت سيطرتها سواء ببنائها أو الاستحواذ عليها، وفيما يلي نظرة عليها:

أولا - مجموعة جيلي للسيارات

شركة جيلي شركة جيومتري شركة لينك أند كو شركة بروتون شركة لوتس شركة سمارت نسبة 10% من دايملر مالكة مرسيدس

ثانيا -  مجموعة فولفو للسيارات

شركة فولفو شركة بوليستر ثالثا - مجموعة جيلي التكنولوجية

شركة كاوكاو “CAOCAO” شركة سي أر جي تي “CRGT” شركة جي سبايس “GEESPACE” شركة ترافيوجا “TERRAFUGIA” رابعا -  مجموعة جيلي التجارية للطاقة الجديدة

شركة فرايزون أوتو ” FARIZON AUTO” شركة إل إل في سي “LEVC”

الجريدة الرسمية