رئيس التحرير
عصام كامل

7 إجراءات عاجلة عليك تنفيذها في حالة فقدان هاتفك الذكي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مع الخدمات الالكترونية الكثيرة التى أصبحت تقدمها الهواتف الذكية وارتباطها بالحسابات البنكية فى بعض الأحيان من ناحية، وكذلك مع ما يمكن ان يحويه من صور وفيديوهات شخصية، أصبح فقدان الهاتف الذكي من أكثر الأمور التى قد تسبب العديد من المشاكل لأصحابها.

ونرصد بالخطوات الإجراءات التى يجيب عليك اتباعها فور فقدان هاتفك الذكي والتى جاءت كالتالي:

٥ إجراءات تمنع اختراق حسابك بواتس آب.. منها إغلاق التطبيق بالبصمة

1- رسالة نصية

أول شيء تريد فعله عندما تفقد هاتفك هو الاتصال به أو إرسال رسالة نصية إليه، في بعض الأحيان تعتقد أن هاتفك مفقود وهو في الواقع يكون في حولك، وإذا كان الهاتف الذكي مفقودًا حقًا، فربما وجده شخص ما ويحاول إعادته إليك.

2- استخدم ميزة العثور على الهاتف:

يمكنك أيضًا استخدام (Find My Device) أو (Find My iPhone) لجعل هاتفك المفقود يُصدر صوتًا  وهو أمر مفيد إذا لم يكن لديك هاتف آخر يُسهل الاتصال به أو إرسال رسالة نصية إليه.

3- اقفل جهازك:

إذا لم تتمكن من الاتصال من التواصل مع الشخص الذي استولى على هاتفك فستحتاج إلى قفله لضمان عدم سرقة البيانات الحساسة، وللقيام بذلك ستحتاج إلى تمكين ميزة قفل الهاتف قبل فقدان هاتفك.

4- تتبع الهاتف:

من الخطوات التي قد تكون محفوفة بالمخاطر التي يمكنك القيام بها هي تتبع هاتفك عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من جهاز آخر (على افتراض أنك قمت بتشغيل القدرة على القيام بذلك قبل أن تفقده)، فإذا كنت تشك في سرقة جهازك، فقد يكون الذهاب إلى الموقع الموضح خطيرًا وغير مستحسن (يجب عليك إبلاغ الشرطة بدلاً من ذلك)، ولكن إذا فقدت الهاتف الذي للتو، فقد يؤدي تتبعه عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى أي مكان قريب منك.

5- إبلاغ مشغل الشبكة:

هناك خطوة مهمة أخرى وهي إعلام مشغل شبكة الجوال بأن هاتفك مفقود حتى يتم تعليق الخدمة، حيث ستحرم اللص من الاتصال وإرسال رسائل نصية إلى جهات الاتصال الخاصة بك إذا تمكن من اجتياز إجراءات الأمان التي يوفرها هاتفك.

6- احذف جهازك:

عندما تعلم يقينًا أنك لن تستعيد الهاتف الذكي، فقد حان الوقت لحذف جميع البيانات عن بُعد للتأكد من أنه لا يمكن الوصول إلى أي من أغراضك الخاصة، هذه خطوة حاسمة للغاية، لأن لدينا جميعًا الكثير من الأشياء المهمة على هواتفنا التي لا نريد أن يصل إليها الغرباء.

7- أشياء أخرى يمكنك القيام بها:

قم بتسجيل الخروج من جميع الحسابات (وسائل التواصل الاجتماعي والبنك وما إلى ذلك)، ثم تغيير كلمات المرور لحساباتك.  

الجريدة الرسمية