رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد العالمي للاتصالات يقود العالم في أزمة كورونا خلال يومه العالمي

منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة

يقود الاتحاد الدولي للاتصالات الجهود العالمية للاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات في ظل أزمة انتشار الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيث يضع برنامج التوصيل في 2030 تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. 

 

وكتبت منظمة الأمم المتحدة تغريدة على تويتر قالت فيها : "تحت عنوان "التوصيل في 2030: تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة" الاتحاد الدولي للاتصالات يقود الجهود العالمية للاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات في خضم جائحة #كوفيد_19".

 

 

يذكر أن يوم 17 مايو يوافق اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD)، حيث يوافق اليوم الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في 17 مايو 1865، عندما وُقعت الاتفاقية الدولية الأولى للبرق في باريس.

 

اقرا ايضا: 

الأمم المتحدة: جائحة كورونا تهدد أكثر من 11 مليون مسجون فى العالم

 

وتقول منظمة الأمم المتحدة، عبر موقعها الرسمي بالأنترنت، إن موضوع اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD) لهذا العام هو "التوصيل في 2030: تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG)". ما يؤكد التزام الاتحاد الدولي للاتصالات بتوصيل جميع شعوب العالم بل ويبين كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) أن تسهم في التعجيل بتحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 من خلال سبعة عشر هدفاً محددة فيها.

 

وأكدت المنظمة أن أمينها العام أنطونيو جوتيريش أطلق في شهر يناير الماضي "عقد عمل" لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) بحلول عام 2030.

 

وأشارت الى انه عندما تفشت جائحة مرض فيروس كورونا المستجد (COVID-19) أدت إلى تسليط الضوء على الأهمية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنسبة إلى الاقتصادات والمجتمعات في كل مكان، مما أثبت للعالم أن ما من أحد سيكون في أمان إن لم نكن جميعاً في أمان، بحسب المنظمة.

 

وقالت المنظمة:  لن نتمكن من استعمال الإمكانات الكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قبل أن نكون جميعاً موصولين.

 

وأكدت الأمم المتحدة أن الاتحاد هذا العام سيعقد حدثاً افتراضياً رفيع المستوى لبحث أهمية تعزيز التعاون والتآزر بين البلدان والشركات وأسرة الأمم المتحدة وغيرها من أجل تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

واستهل "عقد العمل" لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهوض في الوقت نفسه بدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التصدي لفيروس كورونا المستجد (COVID-19) على الصعيد العالمي.  

الجريدة الرسمية