الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

شاهد تمثالي "إختانون وزوجته نفرتيتي" في جولة إرشادية بالمتحف المصري عبر الإنترنت | فيديو

الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

عرضت وزارة السياحة والآثار اليوم الخميس، شرح مفصل لقطعتين بالمتحف المصري هما: تمثال ضخم للملك إختانون ورأس تمثال لزوجته الملكة نفرتيتي.



وتمثال إخناتون مصنوع من الحجر الرملي وكان يعرض مع تماثيل أخرى للملك أمام أعمدة معبد الإله آتون شرق الكرنك. 

السياحة تطلق زياراتها الافتراضية والإرشادية في الثامنة مساء بدءا من اليوم

ويصور التمثال الملك واقفا ممسكا صولجاني الحق والمذبة، وتم تصويره بملامح مبالغ فيها بما في ذلك الكتفين الضيقين، والبطن المنتفخ، والفخذين الممتلئين، والذراعين الرقيقين، ووجه طويل مميز للغاية مع أنف طويلة وعين ضيقة ومائلة وشفتين غليظتين.

وتمثال رأس الملكة نفرتيتي مصنوع من حجر الكوارتز، تم اكتشافها في ورشة النحات "جحوتي مس" في مدينة آخت-آتون (تل العمارنة حاليًا)، تحمل الرأس الملامح الأنيقة للملكة القوية. 

وتطلق وزارة السياحة و الآثار خلال أيام الخميس والجمعة والسبت، عددا من الجولات الإرشادية بالمتاحف عبر صفحاتها الرسمية علي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، في إطار المبادرة التي أطلقتها الوزارة الأسبوع الماضي لإتاحة زيارات افتراضية وجولات إرشادية لبعض المتاحف والمواقع الأثرية المصرية يوميا.

 

 

 

وتتضمن هذه الجولات شرح لعشرين قطعة أثرية مميزة داخل المتحف المصري بالتحرير من خلال المرشدين السياحيين المصريين الذين تطوعوا لعمل هذه الجولات مساهمة منهم في تعريف المواطنين المصريين والأجانب بالحضارة المصرية القديمة والمواقع و المتاحف المصرية أثناء تواجدهم في منازلهم ضمن الإجراءات الوقائية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ووجهت الوزارة الشكر للمرشدين السياحيين فاطمة عبد الله ووليد البطوطي لتوطعهم و شركة ميديا هاب (MediaHub) لتنفيذ وإخراج هذه الجولات الإرشادية إلى النور.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067