رئيس التحرير
عصام كامل

مستجدات منحة العمالة غير المنتظمة.. اليوم آخر موعد للتسجيل.. الصرف من مكاتب البريد التى تحددها الرسالة النصية على التليفون.. والأحد ضربة البداية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا قيمتها 500 جنيه شهريًا لمدة 3 أشهر

وبدأ صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة فورًا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صرف مرتبات العمالة المنتظمة المتضررة.

وقال الرئيس السيسي خلال تفقده، جاهزية العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة المخصصة لمعاونة القطاع المدني بالدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد: "لما نقول هنساعد العمالة غير المنتظمة أنت بتتكلم على ملايين وعلشان دا يوصلهم لا بد أن يكون هناك آليات ووسيلة حتى نوصل هذه الفلوس لهذه العمالة.. طيب هتتعمل إزاى دا كلام بيكون محل نقاشات كثيرة حتى نوفر عليكم الجهد ويحقق كفاءة المسار الذي نريد أن نحققه.. طيب هياخد يوم.. اثنين.. ثلاثة.. أسبوع.. يمكن، لكن في النهاية اللي احنا قولناه هنفذه ليكم".

وتابع: "وأنا هقول في النهاية الإجراءات الاقتصادية التي قامت بها الدولة من باب وضعها في سياق واحد حتى تعلموا إن الدولة مش بتتحرك في اتجاه تشتغل نقطة وتسيبها هذه إجراءات خلف بعضها متسلسلة الهدف منها في الآخر إنها توصل بالبلد لأقل ضرر من هذا الوباء.. أقل ضرر في كل شيء في الاقتصاد والصحة". 

وأبرز المعلومات عن مستجدات صرف المنحة:

- تصرف المنحة عن طريق لجنة مشكلة للتعامل مع ملف العمالة غير المنتظمة المتضررة، تنفيذًا لتكليفات الرئيس السيسي في هذا الشأن، في إطار جهود الدولة للتعامل مع أزمة فيروس "كورونا".

- كما سيتم الإعلان عن آلية الصرف للمستحقين من هذه العمالة، والتي تضمن عدم وجود تكدس أو حدوث تزاحم من جانب المواطنين أثناء صرف هذه المنحة.

- يعد اليوم الخميس هو آخر موعد لتسجيل العمالة غير المنتظمة عبر الموقع الإلكترونى لوزارة القوى العاملة للحصول على منحة قدرها 500 جنيه، بسبب تضررها من وباء كورونا.

- تتواصل اليوم العمالة غير المنتظمة التى لم تسجل سرعة تسجيل بياناتها، على أن تستمر الوزارة فى قبول طلبات التسجيل حتى اليوم فقط وذلك تسهيلًا على هذه الفئة للذين لم يسجلوا بياناتهم من خلال المنظومة الإلكترونية كما سيتم تدقيق بيانات العمالة التى تسجل أولاً بأول، لإضافة المستحقين منهما لهذه المنحة لرفع العبء عن كاهلهم فى ضوء الظروف الاستثنائية التى تمر بها.

- تبدأ الوزارة فى صرف المنحة الأولى للعمالة غير المنتظمة، لنحو مليون ونصف المليون عامل غير منتظم، اعتبارًا من الأحد المقبل وحتى الخميس 16 أبريل الجارى.

- سيتم الصرف من مكاتب البريد التى تحددها الرسالة النصية المرسلة من وزارة القوى العاملة على رقم التليفون الشخصى لكل مستحق، وبها تاريخ ومكان صرف المنحة.

- يجرى تقسيم أصحاب المنحة  إلى شرائح، وسيتم إبلاغ كل مستحق بمكان الصرف والتاريخ المحدد من خلال تليفونه المحمول الذي سجله على الموقع الإلكتروني حيث سيتم تقسيم المستحقين لـ4 أو 5 شرائح عمرية، وأن هذه الآلية سيتم بحثها والانتهاء منها اليوم، وكل شريحة سيخصص لها يوما لضمان عدم التزاحم.

- لا داع للتوجه لمكاتب البريد أو أماكن الصرف في مراكز الشباب والمدارس ما لم يتلق المواطن رسالة نصية تبلغه بميعاد ومكان صرف هذه المنحة، حتى لا يحدث تزاحم أو تكدس إزاء هذا.

الجريدة الرسمية