رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني يطالب بعودة الدورة الزراعية وإلزام الشركات باستلام المحاصيل

زراعات القمح
زراعات القمح

قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب: إن تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية خلال الفترة القادمة وفى ظل وقف الاستيراد بسبب فيروس كورونا يتطلب التركيز على دور المراكز البحثية لزيادة الإنتاج، على أن يتم إنتاج سلالات تعطي ضعف الإنتاجية وفى نفس الوقت غير  مستهلكة لكميات كبيرة من المياه، وهذا هو الدور المنوط بمركز البحوث الزراعية، ومن ثم توفير بذور تضمن تحقيق ذلك.

وأكد فى تصريح لـ”فيتو” أن تطوير منظومة الرى من المقومات التى من خلالها يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، وذلك من خلال الاعتماد على الرى الحديث، لتوفير كميات مياه لزيادة رقعة الأراضي الزراعية، خاصة فى ظل محدودية الموارد، بالإضافة لعودة الدورة الزراعية، والتزام الشركات باستلام المحاصيل من المزارعين وفقا للأسعار التى تم الإعلان عنها مسبقا.

«المحاصيل الاستراتيجية» معركة كل عام بين الحكومة والبرلمان.. القطن والقمح والقصب والبنجر في المقدمة.. النواب: تحديد سعر عادل يضمن هامش ربح للفلاح «حق دستوري».. وفاتورة الاستيراد تستنزف النقد الأجنبي

وتابع لدينا من المحاصيل الاستراتيجية ما يكفى لـ 9 شهور قادمة تحسبا لإطالة فترة مواجهة كورونا فضلا عن البدء فى جمع محصول القمح الذى يصعب زيادة مساحته لأن هذا سيكون حلى حساب زراعات اخرى وبالتالى الحل استحداث شتلات ذات إنتاجية عالية وغير مستهلكة للمياه. 

الجريدة الرسمية