رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة الرعاية الصحية تنعى الطبيب أحمد اللواح بعد وفاته بفيروس كورونا

الطبيب المتوفى
الطبيب المتوفى

نعت الهيئة العامة الرعاية الصحية إحدى هيئات التأمين الصحي الشامل  الدكتور أحمد اللواح طبيبا وطنيا مخلصا وتقديرًا لجهود هذا العالم الجليل والطبيب المعطاء في خدمة أهالي محافظة بورسعيد وخدمة الإنسانية وترسل الهيئة وفدًا رفيع المستوى لتقديم واجب العزاء لأسرته الكريمة.

وكشفت الهيئة العامة للرعاية الصحية تفاصيل وفاة الدكتور أحمد عبده اللواح أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر  الذي وافته المنية في ساعة مبكرة من صباح اليوم عن عمر يناهز ٥٧ عاما إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية أنه فى تمام الساعة العاشرة والنصف من مساء أول أمس السبت الموافق 28-3-2020 وردت مكالمة هاتفية من الطبيب (شادي الخميسي) للإبلاغ عن الحالة منوها بأنها حرجة للغاية ومؤكدا أنها إيجابية لفيروس كورونا المستجد كوفيد -١٩ وربما تحتاج إلى جهاز تنفس صناعي وعلى الفور تم التنسيق لنقله إلى مستشفى التضامن ببورسعيد.

وأكدت الهيئة العامة للرعاية الصحية أنه تم تجهيز غرفة استقبال الحالات الحرجة بقسم الطوارئ بجهاز تنفس صناعي وماسك  cpap  وكان في انتظاره طاقم طبي  مكون من مدير المستشفى وطبيب الرعاية المركزة وطبيب الطورائ وطاقم التمريض المدرب علي التعامل مع حالات كورونا المستجد.

وأضافت الهيئة أنه تم تقييم حالة الطبيب  بدرجة حرجة للغاية حيث كانت  نسبة الأكسجين بالدم منخفضة جدا مع ارتفاع شديد في ضغط الدم وضيق حاد بالتنفس وتم التعامل مع  الحالة وإعطاء العلاج اللازم لارتفاع ضغط الدم بعد استشارة الدكتور محمد امام استشاري القلب والأوعية الدموية وإعطاء العلاج اللازم.

وأوضحت الهيئة أنه تم التنسيق أيضا مع الدكتور محمود الجرايحي مدير مستشفى الحميات للتنسيق لاستكمال العلاج وفقا لبروتوكولات العلاج المحدثة من وزارة الصحة لفيروس كوفيد -١٩ وبالفعل استقرت الحالة وانخفض ضغط الدم وتحسنت نسبة الأكسجين بالدم لتصل إلى ٩٥%  وفقا لتعليمات وزارة الصحة و السكان وتم نقل الحالة لأحد مستشفيات العزل بعد التأكد  من جاهزيتها للنقل لأقرب مستشفى عزل وهي أبو خليفة بالإسماعيلية وتم  التنسيق من خلال غرفتي الطوارئ والأزمات بوزارة الصحة والسكان وبالهيئة العامة للرعاية لتحويله الحالة وتم التنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية.

وأشارت الهيئة العامة للرعاية الصحية إلى أنه تم نقل الطبيب بسيارة مجهزة بتنفس صناعي برفقة الدكتور مصطفى شعبان مدير المستشفى وطبيب الرعاية المركزة وطاقم الإسعاف وتم استقبال الحالة بمستشفى أبو خليفة ووضعها على جهاز التنفس الصناعي وتقديم الرعاية الطبية اللازمة وفقا لبروتوكولات العلاج  وشهدت الحالة أمس تحسنًا ملحوظًا.

وقالت الهيئة: بعد كل ذلك حدث تدهور مفاجئ في الحالة الصحية للطبيب أحمد اللواح ووافته المنية في تمام الساعة الثانية عشرة وثلاثين دقيقة صباح اليوم الاثنين الموافق ٣٠ مارس ٢٠٢٠.

ووفقا لجهود التقصي الذي تقوم به مديرية الشئون الصحية في بورسعيد فإن الطبيب كان أحد المخالطين المباشرين المصابين بفيروس كورونا المستجد وكان تحت العزل الذاتي بمنزله قبل نقله للمستشفى.

الجريدة الرسمية