رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون مصري فرنسي.. توقيع عقد شراكة بين "التموين" و"رانجيس " لتطوير أسواق الجملة.. 20 سوق ضمن الخطة.. والهدف خفض الأسعار

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم التعاون مع لجنة فنية من شركة رانجيس التي تعد كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة في إدارة أسواق الجملة في أوروبا لوضع خطة عمل ودراسات لإنشاء أسواق الجملة  للخضراوات والفاكهة على غرار سوق باريس الذي يقام على مساحة 600 فدان الذي يغطي ثلث احتياجات فرنسا.

توقيع العقد 

وتوقع وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاز تنمية التجارة يوم الإثنين المقبل عقد الشراكة مع شركة رانچيس الفرنسية لإدارة أسواق الجملة وتقديم نتائج ومخرجات المرحلة الأولى من دراسة الدعم الفني لرفع كفاءة منظومة أسواق الجملة، وذلك بتمويل مقدم من قبل وكالة التنمية الفرنسية وبرعاية السفارة الفرنسية بالقاهرة.

التموين: تعاون "مصري - فرنسي" لتطوير أسواق الجملة

يأتي ذلك انطلاقا من توجيهات رئيس الجمهورية بالسعي قدما لتحديث وتنظيم أسواق الجملة في ربوع البلاد، مما ينعكس على توفير السلع للمواطنين بكميات كبيرة وتخفيض أسعارها وبما يخدم أهداف استراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030.

ويشهد حضور اللقاء كل من الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تننمية التجارة ورئيس شركة رانچيس الفرنسية ونائبة لإدارة أسواق الجملة ورئيس قطاع الأسواق الخارجية، إضافة إلى حضور السفير الفرنسي بالقاهرة ورئيس وكالة التنمية الفرنسية.

أسواق الجملة 

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية . أنه خلال عامين سيكون بكل محافظة سوق جملة ومنطقة لوجيستية كاملة ويمكن وقتها الحديث عن نقلة موضوعية للتنمية، مؤكدا أن هذا الاستثمار من شأنه تشجيع المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في مصر.

تقليل حلقات التداول 

وزير التموين: «رانجيس» الفرنسية تبدأ تطوير أسواق الجملة أبريل المقبل وقال  وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التعاون مع شركة "رانجيس" الفرنسية التي تعد من كبرى الشركات التي تدير أسواق الجملة لتطوير أسواق الجملة في مصر، بهدف تقليل حلقات التداول والفاقد والعمل من خلال بنية أساسية ومعلوماتية للأسواق التي تمتلكها مصر.

مناطق لوجيستية 

وأضاف المصيلحي أن وزارة التموين عملت على وضع استراتيجية لتنمية قطاع التجارة الداخلية في مصر وإنشاء مناطق تجارية ولوجستية وعمل أسواق جملة وأسواق مركزية بالمحافظات ودعم البنية الأساسية .

خفض الأسعار

من جانبه ، قال الدكتور إبراهيم  عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية  إن  الشركة بدأت وضع دراسة حقيقية عن أسواق الجملة في مصر وكيفية تأهيلها وتطويرها وكذلك النهوض بتلك المنظومة في مصر، وذلك بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد للمنتجات والإدارة الجيدة ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك.

20 سوق جملة 

وأكد  الدكتور إبراهيم العشماوي ، أن هناك خطة لتنظيم ٢٠ سوقا للجملة من إجمالي ٢٨ سوقا في مصر وتم الانتهاء من تنظيم ٨ أسواق فقط.

وأضاف أنه من المقرر إنشاء شركة لإدارة أسواق الجملة تعمل على تنظيم تلك الأسواق من أجل دخولها منظومة التجارة الداخلية الرسمية.

وأوضح أن فكرة إنشاء شركة لإدارة وتنفيذ أسواق الجملة قيد الدراسة حاليا، وتم تحديد ٤ مناطق لإنشاء أسواق منظمة في" الإسماعيلية، وأسيوط، والبحيرة، والإسكندرية".

وأشار إلى الاتفاق مع شركة رانجيس الفرنسية الكبري، الخاص بإدارة أسواق الجملة في مصر وتقديم الدعم الفني لمدة 6 أشهر كمرحلة أولى، وذلك بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد والإدارة الجيدة ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك بنسبة تتراوح بين 15 إلى 25%  

الجريدة الرسمية