رئيس التحرير
عصام كامل

لمرضى النحافة.. 5 نصائح غذائية تساعدك في زيادة وزنك

معتز القيعي
معتز القيعي

علاج النحافة .. النحافة من المشاكل التي تواجه البعض، فكما أن هناك الكثيرين ممن يتمنون التخلص من أوزانهم الزائدة، هناك الكثيرون يتمنون زيادة أوزانهم، حتى يصلوا للقوام المثالي والجسم المتناسق، فالنحافة مشكلة تؤرق أصحابها كالسمنة، فهناك من يعانون من عدم القدرة على تناول كميات مناسبة من الأطعمة، ويعانون من فقدان شديد في الشهية.

 

ويقدم معتز القيعي، أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، أهم النصائح الغذائية، لمرضى النحافة، حتى يمكنهم زيادة أوزانهم، دون مواجهة أي مشاكل صحية.

علاج ارتجاع المريء | نصائح غذائية تخلصك من ارتجاع المريء نهائيا

يجب تقسيم الوجبات لوجبات صغيرة طول اليوم، حتى يمكن الحصول على احتياجات الجسم من السعرات الحرارية، دون الشعور المزعج بالامتلاء.

 

يمكن تناول أكلات خفيفة، ولكن سعراتها الحرارية عالية، مثل الفواكه ذات المؤشر "الجليسيمي" العالي، والمقصود به مؤشر نسبة السكر أو الجلوكوز في الدم، مثل العنب والبلح والتين.

 

الحرص على شرب العصائر الطازجة، في حالة عدم القدرة على تناول الفواكه بحالتها العادية، كما يمكن تناول الفواكه المجففة، كوجبات صغيرة، أو قبل الوجبات الرئيسية، كفاتح للشهية.

 

يفضل التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنه يسد الشهية، كالقهوة والمشروبات الغازية الداكنة.

 

الحرص على ممارسة الرياضة؛ لأنها تقلل من التوتر والاكتئاب، خاصة عند الشعور بتلك المشاعر السلبية، وما تسببه من فقدان أو سد للشهية، فالرياضة تضبط الشهية، وتزيد من الكتلة العضلية، مع اتباع نظام غذائي صحي.

كما أن الرياضة لا تساعد على زيادة الدهون غير المرغوب فيها، وتشد الجسم، وتنحته، خاصة تمارين الحديد.

كما يمكن ممارسة تمارين الكارديو للتسخين، على ألا يزيد وقت ممارستها عن 20 دقيقة فقط.

 

 

الجريدة الرسمية