رئيس التحرير
عصام كامل

"خطة البرلمان": مواجهة التهرب الضريبي يبدأ بإصلاح منظومة الضرائب

عصام الفقى أمين سر
عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن مواجهة التهرب الضريبى يبدأ بإصلاح منظومة الضرائب في مصر، من خلال إصلاح الجهاز الإدارى لمصلحة الضرائب، ودعم المنظومة بالعدد اللازم من الموظفيين الجدد، وزيادة عدد لجان الطعن. 

وأضاف الفقى لـ“فيتو”، أن الضرائب تعد المصدر الرئيسى لموازنة الدولة، حيث تمثل نحو ٧٥ في المائة إيرادات الدولة، وهو ما يتطلب العمل على زيادة إيراداتها لتتعدى التريليون جنيه سنويا. 

وكشف الفقى، عن أن نحو ٢٥ في المائة من الممولين يتهربون ضريبيا، بسبب ضعف منظومة الرقابة الضريبية، مطالبا بزيادة عدد الموظفين ولجان الطعن على مستوى الجمهورية، ومنح حوافز مالية لهم لتشجيعهم على التحصيل، بالإضافة الى تفعيل الإقرار الضريبى الإلكترونى. 

انتخابات المكتب التنفيذي لحزب الوفد أول فبراير

وتابع أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان: ”أيضا لا بد من تشديد العقوبات على المتهربين ضريبيا، وكل من يساعد في التحايل الضريبى، سواء موظفي الضرائب أو مكاتب المحاسبة أو الممولين، وذلك بالتوازى مع اصلاح منظومة الضرائب. 

كما أشار إلى ضرورة تشديد الرقابة الضريبية بالمحافظات الكبرى في مقدمتها القاهرة الكبرى، والتي تضم كبار الممولين من مختلف المجالات سواء اقتصاد موازٍ أو مهن حرة مثل الأطباء والمحامين وغيرهم. 

واستطرد: ”أيضا لا بد من إعادة النظر في طريقة اختيار القيادات بمصلحة الضرائب، بحيث لا يكون معيار الأقدمية هو العامل الرئيسى في المقام الأول، وهو ما يعد من مسئولية وزير المالية وبإشراف رئيس الوزراء. 

وأضاف، كذلك لا بد من نشر الوعى الضريبى لدى الممولين، حتى يتم تشجيعهم على الالتزام بدفع الضرائب المستحقة عليهم. 

الجريدة الرسمية