رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: التوصل لتفاهمات بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه تم التوصل لتفاهمات بشأن ملء وتشغيل سد النهضة خلال اجتماع واشنطن، لافتًا إلى أنه لا تزال هناك قضايا كثيرة تفصيلية بشأن السد لابد من التوصل لاتفاق حولها بنهاية الشهر الجاري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي إم سي”، المذاع علي قناة “دي إم سي”، تقديم رامي رضوان، أن الأمور التي تم الاتفاق حولها يجب تحويلها الي أرقام محددة ووضعها في مواد قانونية في الاتفاق النهائي لإلزام الدول الثلاث بالالتزام بها وتنفيذها على أرض الواقع، لافتًا إليىأن التفاؤل مبعثه أن هناك توقيتا محددا لانتهاء المفاوضات، عكس ما كان يحدث في الماضي دون الوصول إلى اتفاق.

الري: لا توجد ضغوط على مصر في مفاوضات سد النهضة.. والاجتماعات المقبلة تشهد الاتفاق على الملء وآليات التشغيل

وأشار إلي أن الحذر حتى الاَن من ملف سد النهضة يأتي من ضرورة استمرار التفاصيل المدققة التي تحفظ حقوق مصر المائية ومصالح الدول الثلاث، مضيفًا: لدينا الآن مسار واضح وتوقيت محدد لنهاية المفاوضات حول سد النهضة ونتفاؤل بهذا الأمر.

وأكد: أن أمريكا أظهرت اهتماما كبيرا بقضية سد النهضة، وظهر ذلك جليًا عندما أولى ترامب لهذه المفاوضات أهمية كبيرة وتأكيده علي ضرورة الوصول الي اتفاق يحفظ حقوق الدول الثلاث وعدم تضرر أحد، موضحًا أن اهتمام الولايات المتحدة بقضية سد النهضة يأتي ضمن مساعيها لتحقيق الاستقرار في المنطقة.   

الجريدة الرسمية