رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة الثقافة تفتتح قصر ثقافة دمنهور بتكلفة 67 مليون جنيه

فيتو

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة واللواء هشام آمنه، محافظ البحيرة والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والأديب الكبير يوسف القعيد ابن البحيرة، قصر ثقافة دمنهور المقام على مساحة 1129 متر بتكلفة إجمالية 67 مليون جنيه لتقديم الخدمة الثقافية والفنية لأهالي محافظة البحيرة.


وزيرة الثقافة تفتتح مكتبة مصر العامة بكفر الدوار (صور)

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أن قصر ثقافة دمنهور صرح جديد يضاف إلى ركائز الثقافة المصرية للمساهمة في التنوير من خلال البرامج المتميزة التي تقدمها للوصول إلى كافة شرائح المجتمع.

موهبة صغيرة تبهر وزيرة الثقافة بحفل افتتاح مكتبة كفر الدوار

وأشارت وزيرة الثقافة، أن البحيرة أنجبت لمصر عددا من الرموز ممن أثروا الحياة الثقافية والأدبية والدينية والعلمية وفى شتى الفنون والمجالات عبر العصور.

وأعلنت الوزيرة عن قيام دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر بعرض بعض الحفلات التي سيتم تنظيمها بدار أوبرا دمنهور على مسرح قصر ثقافة دمنهور بالمجان لإتاحة أكبر قدر ومحتوى ثقافى والوصول إلى أكبر عدد من المواطنين.

من جانبه أكد محافظ البحيرة، أن القصر منارة ثقافية جديدة تضيف للمحافظة الكثير حيث أن العلم والثقافة والمعرفة لهم دور كبير في إرساء الهوية مشيرا إلى دعم القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير البنية الأساسية للتعليم والثقافة حيث شهدت المحافظة خلال العام الحالى بناء مدارس بقيمة تجاوزت ٧٠٠ مليون جنيه كما بلغ الإنفاق في المشروعات الثقافية ١٦٥ مليون جنيه لأهمية العلم والثقافة في تشكيل وبناء العقول والفكر المستقيم وقدرتها في تشكيل وإفراز شخصية قوية تمتلك من الوعي والفكر ما تستطيع من خلاله اتخاذ القرارات والوعى بكل ما تشهده بلدنا حاليا من إنجازات في شتى القطاعات.

وأضاف أمنة، أن محافظة البحيرة التي طالما قدمت لمصر علماء وأدباء ومفكرين وفنانين ومثقفين في شتى المجالات ستظل تقدم شبابها الواعد لاستكمال مسيرة التنمية والعمل والبناء والتي تبدأ بتنمية الفكر والعقل والوجدان.

وصرح الدكتور أحمد عواض أنه تم خلال العام الحالى الانتهاء من وافتتاح 14 صرحا ثقافيا انضمت لصروح الهيئة بالمحافظات لتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الثقافية بجميع المحافظات مشيرا أن الهيئة تعمل من خلال محورين أساسيين (تطوير المحتوى الفنى - تطوير البنية التحتية).

أعرب الاديب الكبير يوسف القعيد عن سعادته بهذا الصرح مؤكدا على دوره الكبير مع باقى الصروح الثقافية في دعم ورعاية المواهب وتنميتها بالفكر القويم لمواجهة الفكر المتطرف حيث أن الثقافة هي السبيل والطريق نحو مستقبل أفضل مشيرا إلى أهمية تلك الصروح كنقطة انطلاق حقيقية لكل من لديه موهبة للتعبير عن نفسه.

وشارك في حفل الافتتاح فقرة شعرية للطفلة ملك محمد على من كفر الدوار بالإضافة إلى الفقرات الفنية لفرقة أوبرا عربى بقيادة المايسترو محمد مصطفى وفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم بسيونى.

وقصر ثقافة دمنهور مكون من 6 أدوار وأشرف على تنفيذه جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهو عبارة عن بدروم ويضم جراج يستوعب 15 سيارة وخزان للمياه بحجم 150 مترا مكعبا ملحق به غرفة طلمبات ومولد للطوارئ واللوحات الخاصة به ومخازن ودور أرضي عبارة عن مسرح مجهز بأحدث معدات المكينة والإضاءة والصوتيات لاستيعاب جميع العروض المسرحية ويتسع لـ ٣٠٣ كراسي مقسمة إلى صالة وبلكون وملحق به قاعة لكبار الزوار وغرف للممثلين ودور الأول ويضم ديوان عام فرع ثقافة البحيرة ومقسم إلى 7 مكاتب إدارية ومكتب خاص بمدير القصر وبه غرفه التحكم والإسقاط.

بالإضافة إلى دور ثاني "قصر ثقافة الطفل" وهو عبارة عن نادي تكنولوجيا معلومات للأطفال وقاعة ندوات متعددة الأغراض ومكتبة للطفل تحتوي على ٢٥٢٧ كتاب ودور الثالث "قصر ثقافة دمنهور " ويضم نادي للمرأة ونادي للعلوم ونادي تكنولوجيا المعلومات للكبار وقاعة معارض وقاعة فنون تشكيلية (مجهزة كقاعة للباليه) ومرسم وقاعتين للحرف البيئية وقاعة تدريبات الفنون الشعبية و5 قاعات إدارية ومكتبتين للكبار تضم ٥٧٤١ كتاب في ألوان الفنون والآداب والتاريخ والفلسفة والعلوم بالإضافة لمجموعة كتب بطريقة برايل، كما يضم الدور الرابع 6 غرف فندقية لاستقبال الفرق الفنية ومخزن وغرفه ماكينات المصعد.

كما تم تزويد فراغ المسرح والقاعات بنظام تكييف مركزي وباقي الفراغات استخدم وحدات التكييف المنفصلة (إسبليت) وروعي وضع الوحدات الخارجية على الأسطح وبالواجهة الخلفية، وبالنسبة لمكافحة الحريق فقد تم تزويد المبني بنظام متطور للإنذار ومكافحة الحريق والنظام يتكون من خزان مياه سعة 150 مترا مكعبا ومضخات بقدرة كافية لضخ المياه إلى جميع الفراغات من خلال شبكة من مواسير صلب ويعمل هذا النظام تلقائيا عند الطوارئ بدون تدخل بشري من خلال مجموعة من كاشفات الحرارة والدخان، كما تم تزويد المسرح بنظام كاشف شعاعي للحرارة والدخان والذي بعمل بالليزر نظرا لارتفاع المسرح وطبيعة استخدامه.
الجريدة الرسمية