رئيس التحرير
عصام كامل

9 نصائح هامة يجب اتباعها عند ارتداء الملابس الشتوية للوقاية من البرد

ارتداء الملابس الشتوية
ارتداء الملابس الشتوية - ارشيفية

مع انخفاض حرارة الطقس التي تشهدها مصر خلال هذه الأيام استعدادا لحلول فصل الشتاء، تقوم ربات البيوت حاليا بترتيب الملابس الشتوية وإلباسها للكبار والصغار لحمايتهم من برد الشتاء.


4 أطعمة تحفز الجهاز المناعي لمقاومة أمراض الشتاء

ويقول الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال، إن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند ارتداء الملابس الشتوية، منها:-

1- يجب أن تكون الملابس الشتوية من عدة طبقات، تسمح بمساحات من الهواء بين الجلد والجو البارد، حيث يسمح تعدد طبقات  الملابس الشتوية بالمرونة خلال الحركة، ويحسن الدورة الدموية مما يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة، ويفضل أن تكون ملابس الشتاء ذات ثلاث طبقات.

2- تحمى الطبقة الخارجية من الملابس الشتوية من الرياح والبرد والمطر، ويفضل أن تكون طويلة مريحة وفضفاضة غير ضيقة، وكونها فضفاضة يسمح بتواجد طبقة من الهواء عازلة للحرارة خلفها، ويفضل أن تكون ذات ياقات عالية، مزودة بغطاء للرأس، وتغطى الصدر والبطن والأطراف، كما أن وجود السوستة يسمح بالتهوية عند الحاجة خاصة عند الدخول لمكان دافئ والتخلص من الرطوبة، مع العلم أن تضييق الأكمام يحد من البرودة خاصة مع الأطفال.

3- مع هجوم الأجواء الباردة يتحتم التعود على استخدام السراويل الطويلة، لضمان عدم فقدان الحرارة من الجسم للجو البارد، ويفضل استخدام القفازات  والجوارب السميكة أو جوارب  خفيفة مزدوجة  لحماية اليدين والقدمين.

4- يجب أن تكون  أحذية الـشتاء مريحة، فالأحذية الضيقة لا تمكن من إرتداء الجوارب الثقيلة، وتعرقل  تدفق الدم مما يجعل القدمين أكثر برودة.

5- يجب تدفئة الرأس والعنق والوجه، وارتداء الإيشارب أو الشال أو الطرحة أو أي غطاء للرأس أو الأذنين، والكوفية والطاقية، ونظارات الشمس الكبيرة، وفى المناطق الباردة من العالم  ينبغى ارتداء عوينات لحماية العينين، فلربما تتجمد القرنية نفسها من البرد، وعلى المقيمين في بيئات ثلجية ارتداء قفازات مبطنة من الداخل بطبقة  رقيقة من الصوف، وتغطى من الخارج بمواد مقاومة للماء كالجلد أو  المطاط.

6- الطبقة الوسطى من الملابس الشتوية هي الطبقة العازلة الأساسية، ومن الممكن أن تكون من عدة طبقات رقيقة، والصوف هو أفضل الأقمشة الملائمة للطبقة الوسطى.

7- يفضل أن تكون الطبقة الداخلية من الملابس قطنية رقيقة تساعد على نقل الرطوبة بعيدا عن الجسم، وتحفظ البشرة جافة، وتساعد على الدفء، وتكون مريحة غير خشنة، وتغطي الذراعين والساقين والجذع.

8- يفضل التخفف من الطبقة الخارجية  من الملابس عند العمل أو القيام بمجهود  داخل مكان مغلق، ولا مانع من خلع الطبقة الخارجية من الملابس لتجنب التعرق، ومن المفترض في ذوى الصحة والمناعة الجيدتين أن يشعروا بالدفء مع العمل، ولكن في حالة استمرار الشعور بالبرد، يجب إعادة  إرتداء الطبقة الخارجية فورا، بعد الانتهاء من العمل ذى المجهود، أو  عند الخروح لمكان مفتوح يجب إعادة  إرتداء الطبقة الخارجية.

9- ربما يتسبب البرد القارس في أزمات تنفسية أو مشكلات بالقلب في حالة وجود أمراض بالقلب أو الأوعية الدموية، لذا يجب التدفئة الجيدة طوال فصل الشتاء.
الجريدة الرسمية