X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 21 سبتمبر 2019 م
إطلاق حملة "لا تسامح مع العنف ضد النساء".. الإثنين خبيرة: ارتفاع أسعار البترول عالميا يدعم قطاع البتروكيماويات بالبورصة "صحة قنا" تطالب بمتابعة دورية لقسطرة القلب بالمستشفى العام أبرزها مشروع قانون.. كيفية مواجهة التلوث الضوضائي ضبط 161 متهما بحوزتهم 12 كيلو بانجو و7.5 ألف قرص مخدر بالمحافظات بعد اتهام مدرس بالاعتداء عليها جنسيا بإمبابة.. عرض طالبة على الطب الشرعي مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت محمد بركات: الأهلي سيكون له شكل مختلف مع فايلر وزير الطيران يفتتح غرفة الكاميرات المركزية بمطار القاهرة (صور) حملات أمنية تضبط 13 من ممارسي البلطجة وحجز 471 دراجة نارية مخالفة بكاء عمرو السولية بعد إصابته في القدم خلال لقاء السوبر (فيديو) رمضان صبحي يشعل حماس الجماهير بالهتافات بعد الفوز بالسوبر (فيديو) رمضان صبحي: الغضب بين الأهلي والزمالك "نرفزة" ملعب وصلينا الجمعة معا الثروة الداجنة: إقبال على شراء البيض تزامنا مع عودة الدراسة عمرو أنور وتامر عبد الحميد يحللان لقاء السوبر مع هاني حتحوت في "الماتش" 12.5 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة خلال تعاملات الأسبوع ربيعة: إسعاد الجماهير «كلمة السر» في «السوبر» حسن شحاته: السوبر راح لمن يستحق والزمالك استفاق متأخرا محمد هاني: حققنا الكثير من المكاسب مع «السوبر»



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"مستقبل وطن" يكشف دوافع الحكومة لإطلاق منظومة تخصيص الأراضي إلكترونيا

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 03:06 م
مستقبل وطن مستقبل وطن أحمد صلاح
 
أعد مركز الدراسات السياسية والإستراتيجة لحزب مستقبل وطن، برئاسة محمد الجارحى، الأمين العام المساعد بالحزب، دراسة حول إطلاق الحكومة المصرية منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيا.

واستهدفت هذه الدراسة، رصد وتحليل وضع الصناعة في مصر، وأبرز الجهود الحكومية المبذولة منذ عام 2015 لتنمية هذا القطاع المهم، والأبعاد والدوافع الحكومية والجدوى الاقتصادية لإطلاق منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا، بالإضافة إلى سبل تعزيز منظومة طرح وتخصيص الأراضي الصناعية.

مستقبل وطن يجتمع مع أمناء 8 لجان مركزية لبحث خطة العمل المقبلة

واستعرضت الدراسة، واقع قطاع الصناعة في مصر والجهود الحكومية لتنميته، حيث يعد قطاع الصناعة أحد أهم الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أية دولة، وفي مصر بشكل خاص يحتل هذا القطاع أهمية كبيرة تنبع من مساهمته العالية في الناتج المحلي الإجمالي، وفي الصادرات المصرية، واستيعابه لقدر كبير من المشتغلين.

وأشارت الدراسة، إلى أبعاد ومضامين إطلاق منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا، حيث عانى نظام تخصيص الأراضي الصناعية في مصر من العديد من المعوقات والسلبيات.

وأشار تقرير المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الصادر من صندوق النقد الدولي في 12 يوليو 2018 أن الوصول إلى الأراضي يعد أحد العقبات الرئيسية للقطاع الخاص، وأن معظم تلك الأراضي تعد مملوكة للدولة، والمساحات التي تُباع سنويًا غير كافية لتلبية احتياجات مستثمري القطاع الخاص، ووصف هذا التقرير العملية الحالية لتخصيص الأراضي الصناعية، والتي تنص على أنشطة اقتصادية محددة لاستخدام الأراضي وبيعها للأرض بسعر محدد سلفًا على أساس مراجعة الحكومة للطلبات، تساهم في سوء التخصيص، بجانب أنها عرضة للفساد والمضاربة.

ورصدت الدراسة، الدوافع الحكومية والجدوى الاقتصادية لإِطلاق منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا، وتتمثل أبرز الدوافع الحكومية من إِطلاق منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا في تحقيق عدد من الأهداف، وهي، تحقيق استجابة حقيقية للطلب على الأراضي الصناعية، وتيسير إجراءات اختيار الأراضي الصناعية والحصول عليها، وحصرها وتحديثها بشكل دوري على الخريطة الصناعية، وتحقيق مستهدفات إستراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية "2016- 2020"، وضمان تحقيق الشفافية في تخصيص وتسعير الأراضي الصناعية.

ومن ناحية الجدوى الاقتصادية من إطلاق تلك المنظومة، قالت الدراسة، إنه ستساعد على جعل خريطة الاستثمار الصناعي أكثر اكتمالًا، وخفض المدد الزمنية في إجراءات تخصيص الأراضي الصناعية، وتوفير الإجراءات الإدارية المعقدة للحصول على الأراضي، وجعل بيئة الاستثمار الصناعي أكثر جذبًا بما يتفق مع إستراتيجية الدولة للصناعة الوطنية والتجارة الخارجية، وتحسين مركز مِصر في التقارير الدولية.

وتابعت الدراسة: "الحكومة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير منظومة تخصيص الأراضي الصناعية في مِصر، والتغلب على السلبيات التي كانت تتسم بها تلك المنظومة لسنوات طويلة، وذلك من خلال استحداث معايير جديدة في طرق تقييم طلبات المُستثمرين لتخصيص الأراضي، واعتزام جعل عملية التخصيص تلك تتم بشكل إلكتروني بربطها بخريطة الاستثمار الصناعي بما يضمن تحقيق الشفافية في تلك المنظومة، والبعد عن المُضاربة أو أي فساد يمكن أن يشوبها".

وأشارت الدراسة إلى اعتزام الحكومة إطلاق بنك الأراضي الصناعية ليصبح الجهة الوحيدة لطرح تلك الأراضي، ويقضى على إشكالية تعدد جهات الطرح، وقالت:"لكن ما زال هناك المزيد من التطوير المتطلب لاستكمال تلك الجهود، وجعل بيئة الاستثمار الصِّناعي في مِصر أكثر جذبًا لأي مستثمر سواء من الداخل أم الخارج".

وأوصت الدراسة، بتطوير خريطة الاستثمار الصناعي بعد إضافة منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا إليها، وتوفير آلية تحويل أسعار الأراضي الصناعية التي تشتمل عليها منظومة تخصيص الأراضي الإلكترونية، إلى أي عملة يريد المستثمر تحويل السعر إليها، وتحديد مدة معينة للوقت اللازم لإجراءات تخصيص الأراضي الصناعية.

كما أوصت بتعديل منظومة تخصيص الأراضي الصناعية الكترونيا، والإسراع في إطلاق بوابة بنك الأراضي الصناعية، والذي سيكون أول بوابة إلكترونية لحجز الأراضي المخصصة للاستثمار، والجهة الوحيدة المسئولة عن طرح الأراضي الصناعية، وهو ما سيدعم ويعزز منظومة تخصيص الأراضي إلكترونيًا، بالإضافة إلى ضرورة ربطها بخريطة الاستثمار الصناعي والمنظُومة الإلكترونية لتخصيص الأراضي الصناعية.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات